القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات سابقة عن القلق الاجتماعى

 دراسات عن القلق الاجتماعى


دراسة أحمد سعيان مهدي ويوسف راشد بعنوان فاعلية برنامج إرشادي في خفض مستوى القلق الاجتماعي وأثره في خفض إدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقين بدولة الكويت ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، ع107، ج2 2019  


استهدفت الدراسة التعرف على فعالية برنامج إرشادي في خفض مستوى القلق الاجتماعي وأثره في حفض حدة إدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي لدى عينة الدراسة.


اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس القلق الاجتماعى من إعداد "لاري " و مقياس إدمان التواصل الاجتماعي ل "جمال المنيس" وبرنامج إرشادي نفسى انتقائي من إعداد الباحثين .


تكونت عينة الدراسة من 30 مفردة من المراهقين الذكور بالمرحلة المتوسطة بالكويت من المرتفعين على مقياس القلق الاجتماعي ومقياس إدمان التواصل الاجتماعي .



دراسات سابقة عن القلق الاجتماعى


توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للقلق الاجتماعي حيث انخفض لدي العينة التجريبية بالمقارنة بالعينة الضابطة .


كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي للقلق الاجتماعي فى المجموعة التجريبية حيث ينخفض فى القياس البعدي .


أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لإدمان التواصل الاجتماعي حيث انخفض لدي العينة التجريبية بالمقارنة مع العينة الضابطة .


كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والقبلى لإدمان التواصل الاجتماعي فى المجموعة التجريبية حيث ينخفض في القياس البعدي .



دراسة عونية عطا وداليا جلاد بعنوان إدمان الإنترنت وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلبة جامعة عمان الأهليه ، الجامعة الأردنية ،عمادة البحث العلمي ، مج46 ، يوليو 2019 


استهدفت الدراسة الكشف عن مستوى طلبة جامعة عمان الأهلية في كل من الإدمان على الإنترنت والقلق الاجتماعي والعلاقة بينهما وتأثير الجنس على كل منهما .


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ومقياسي إدمان الإنترنت والقلق الاجتماعي ، وتكونت عينة الدراسة من 199 مفردة من طالبات وطلاب جامعة عمان الأهلية .


توصلت الدراسة إلى أن الطلاب عينة الدراسة لا يعانون من الإدمان على الإنترنت أو القلق الاجتماعي ، حيث جاءت نسبة مستخدمي الإنترنت لأوقات طويلة بدون مشكلات 65.33 % .


وجاءت نسبة مستخدمي الإنترنت ويواجهون مشكلات 8.04 % وأن نسبة الذين لا يعانون من القلق الاجتماعى المرضى 62.81 %  وكانت نسبة من  يعانون من القلق الاجتماعى المرضى 0.5% .


أشارات نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ومتوسطة القوة وذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الإنترنت والقلق الاجتماعي لدي عينة الدراسة .


أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإدمان على الإنترنت يعزى جنس الطلبة لصالح الاناث ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القلق الاجتماعي يعزى جنس الطلبة .



دراسة أسماء حمزة بعنوان تحليل مسار العلاقات السببية بين التنمر الإلكتروني وإدمان الإنترنت والقلق الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء من طلاب المرحلة الثانوية ، جامعة القاهرة ، كلية الدراسات العليا للتربية ، مج28 ، ع1، يناير 2020 


استهدفت الدراسة التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من إدمان الإنترنت والقلق الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء في التنمر الإلكتروني لدي طلاب المرحلة الثانوية .


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى وأربعة مقاييس لكل من التنمر الإلكترونى وإدمان الإنترنت والقلق الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية من إعداد الباحثه ، وتكونت عينة الدراسة من 370 مفردة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم .


توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثيرات مباشرة موجبة ذات دلالة إحصائية لأساليب المعاملة الوالدية السلبية في القلق الاجتماعي حيث أن أسلوب المعاملة الوالدية المتسلط والمتذبذب والمتساهل يساعد في زيادة القلق الاجتماعي لدى أبنائهم .


كما توصلت الدراسة أن هناك تأثيرات مباشرة موجبة ذات دلالة إحصائية لأساليب المعاملة الوالدية المتذبذبة والمتسلطة في التنمر الالكتروني .


أشارات نتائج الدراسة إلى أن هناك تأثيرات مباشرة موجبة ذات دلالة إحصائية للقلق الاجتماعي في إدمان الإنترنت حيث أن الأبناء ممن لديهم قلق اجتماعي مرتفع هم أكثر استخداماً للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب شعورهم بالوحدة والعزلة مع أسرهم وأصدقائهم .


أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تأثيرات غير مباشرة موجبة ذات دلالة إحصائية لأسلوب المعاملة الوالدية المتذبذب والمتساهل والمتسلط في إدمان الإنترنت .


بمعنى أن أساليب المعاملة الوالدية تؤثر في القلق الاجتماعي ومن ثم القلق الاجتماعي يؤثر في إدمان الإنترنت ومن ثم إدمان الإنترنت يؤثر في التنمر الإلكتروني أى أن أساليب المعاملة الوالدية السلبية تؤثر بصورة غير مباشرة عن طريق القلق الاجتماعي وإدمان الإنترنت .



دراسة عبد الرحمن عبيد بعنوان إدمان الإنترنت وعلاقته بكل من الاكتئاب والقلق الاجتماعي لدى طلاب السنة التحضيرية من الجنسين بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية ، مجلة البحوث الأمنية ، كلية الملك فهد الأمنية ، مركز الدراسات والبحوث ، مج29 ، ع75 ، ديسمبر 2019  


استهدفت الدراسة معرفة العلاقة بين إدمان الإنترنت والاكتئاب والقلق الاجتماعي لدي طلاب السنة التحضيرية من الجنسين .


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من 400 مفردة من الطلاب من الجنسين .


توصلت الدراسة إلى  وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين إدمان الإنترنت والاكتئاب والقلق الاجتماعي لدي عينة الدراسة ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي مجموعة الذكور ومجموعة الإناث وذلك على مقياس إدمان الإنترنت .


أشارت نتائج الدراسة إلى أن الفروق على مقياس الاكتئاب جاءت لصالح الطلاب الذكور مما يشير إلى أن الذكور أكثر شعور بالاكتئاب مقارنة بالإناث.


كما أشارت نتائج الدراسة إلى ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي مجموعة الطلاب الذكور ومجموعة الطالبات الإناث على مقياس القلق الاجتماعي  .


أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي مجموعة الطلاب والطالبات ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي المرتفع ومجموعة الطلاب والطالبات ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي المنخفض على مقياس إدمان الإنترنت وذلك لصالح ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي المنخفض.


بمعنى أن ذوى المستوى الاجتماعى والاقتصادى المنخفض لديهم قلق اجتماعى أكثر من زملائهم ذوى المستوى الاجتماعى والاقتصادى المرتفع .




تعليقات