القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات سابقة عن تعاطى المخدرات

 دراسات سابقة عن تعاطى المخدرات


دراسة نسرين محمود بعنوان أثر العوامل الاجتماعية على إدمان المخدرات ، مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، مج26 ، ع2 ، يونيو 2018


استهدفت الدراسة معرفة أثر مؤسسات التنشئة الاجتماعية على إدمان المخدرات بالإضافة إلى معرفة أهم الأسباب المدرسية والأسرية التي لها علاقة بالإدمان على المخدرات .


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي ، وتكونت عينة الدراسة من 50 مفردة من المدمنين على المخدرات بالمصحات العلاجية . 


دراسات عن تعاطى المخدرات


توصلت الدراسة إلى أن أهم أسباب إدمان عينة الدراسة على المخدرات تمثلت في الرفاق يليها المغامرة والتجريب وتوفر المادة بكثرة ورخصها ثم وجود وقت فراغ لديهم.


كما توصلت الدراسة إلى أن العوامل الاجتماعية هي الأكثر تأثيراً في إدمان عينة الدراسة على المخدرات ، وأن الأسباب المدرسية كانت أول الأسباب المؤدية إلى إدمان المخدرات يليها العوامل العامة التي يعانى منها المدمن ثم الأسباب الأسرية وهي الأقل تأثيراً في الإدمان على المخدرات .


أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين العوامل الاجتماعية وعلاقتها بالإدمان على المخدرات وحالة الأبوين الاجتماعية والعوامل العامة والأسباب المدرسية والأسباب الأسرية بمعنى أن الإدمان يأتي من خارج نطاق الأسرة وليس من الداخل .


دراسة حسام محمود زكى وأحمد محمد عزازى بعنوان القيم الأخلاقية كمنبىء بالاتجاه نحو المخدرات لدى شباب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط ، مج34 ، ع11، 2018


استهدفت الدراسة معرفة القيم الأخلاقية المنبئة بالاتجاه نحو المخدرات وطبيعة العلاقة بينهما لدى عينة من شباب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى ومقياس القيم الأخلاقية من إعداد الباحثين .


تكونت عينة الدراسة من 475 مفردة من الذكور والإناث بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق بين الجنسين فى القيم محل الدراسة (الاقتصاد ،المسئولية،الوقت،الطموح) وأيضاً فى الاتجاه نحو المخدرات .


أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين القيم الأخلاقية محل الدراسة والاتجاه نحو المخدرات ، كما أشارت إلى أن أكثر القيم لدى عينة الدراسة كانت قيمة المسئولية وأقلها كانت قيمة الطموح .


أظهرت نتائج الدراسة أن قيمتى الاقتصاد والوقت يمكن لهما التنبؤ بالاتجاه نحو المخدرات .


دراسة جمال فطام وجعفورة مصعب بعنوان الضبط الدينى وعلاقته بجريمة تعاطى المخدرات لدى فئة المراهقين : دراسة ميدانية على عينة من المدمنين المراهقين بمدينة الأغواط ، جامعة عمار ثليجى بالأغواط ، ع63، 2018


هدفت الدراسة إلى رصد واقع تعاطى المخدرات لدى فئة المراهقين ومعرفة العلاقة بين الضبط الدينى وجريمة تعاطى المخدرات ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى 34 مفردة من المدمنين .


توصلت الدراسة إلى أن من أهم أسباب تفشى جريمة تعاطى المخدرات بين المراهقين غياب الضبط الدينى متمثلاً فى ضعف التنشئة الدينية وعدم الإلتزام بالشعائر الدينية وغياب الإرشاد الدينى .


أظهرت الدراسة أن نسبة 52.49% من عينة الدراسة لا ينظرون إلى المخدرات على أنها محرمة مما يشير إلى الجهل بالحكم الشرعى للمخدرات ، كما أظهرت الدراسة أن أغلبية المبحوثين لا يؤدون فريضة الصلاة ولا يقرأون القرآن مما يدل على عدم الالتزام بالشعائر الدينية .


أشارت نتائج الدراسة إلى أن المبحوثين بدأوا تعاطى المخدرات فى سن مبكرة مما يشير إلى تقصير الأسرة فى القيام بوظيفة التنشئة وغياب الإرشاد حيث أن أغلبية عينة الدراسة صرحوا بأنه لا يوجد حث من قبل الأولياء على أداء فريضة الصلاة وحفظ القرآن وأن نسبة 38.24% أكدوا وجود أحد أفراد الأسرة يتعاطى مسكرات (خمر، مخدرات) .


دراسة خالد طه ظاهر بعنوان دور المخدرات فى حدوث الجريمة فى المجتمع الفلسطينى من وجهة نظر الأكاديميين العاملين فى جامعة الإستقلال ، مجلة دراسات فى العلوم الإنسانية والاجتماعية ، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية ، مج4، ع3، 2021


استهدفت الدراسة الكشف عن دور المخدرات فى حدوث الجريمة فى المجتمع الفلسطينى من وجهة نظر الأكاديميين العاملين فى جامعة الإستقلال ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى وأداة الاستبيان لجمع البيانات .


تكونت عينة الدراسة من 105 مفردة من المحاضرين والمحاضرات بجامعة الإستقلال ، توصلت الدراسة إلى أن تعاطى المخدرات يساهم فى زعزعة الأمن المجتمعى بين الأفراد ويتسبب فى فقدان كثير من المتعاطين لأعمالهم وبالتالى تتزايد نسبة البطالة كما يؤدى إلى تدهور العلاقات الأسرية فى المجتمع وانتشار الأمراض الاجتماعية المختلفة.


كما توصلت الدراسة أن تعاطى المخدرات له عدة آثار صحية تتمثل فى ضعف الجهاز المناعى وهو ما قد يتسبب فى إصابة المتعاطى بالعديد من الأمراض بالإضافة إلى الاضطراب النفسى.


أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً فى تصورات عينة الدراسة نحو الآثار الأمنية والاقتصادية والصحية والدينية والاجتماعية لدور المخدرات فى حدوث فى حدوث الجريمة فى المجتمع الفلسطينى .


دراسات عن إدمان الإنترنت


دراسات عن جودة الحياة



تعليقات