القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات سابقة عن العشوائيات

 دراسات عن العشوائيات


دراسة أيمن مصطفى بعنوان العشوائيات وعنف الشباب فى الشارع المصرى ،مجلة كلية الآداب جامعة الفيوم ، مج13،ع1 ،2021 


استهدفت الدراسة معرفة أهم مظاهر سلوك العنف المجتمعى فى البيئات الحضرية العشوائية بشكل عام وعنف الشارع بشكل خاص ومعرفة تأثير هذه البيئة عل تعلم واكتساب ثقافة الميل إلى استخدام العنف خاصة العنف الممارس فى الشارع .

دراسات سابقة عن العشوائيات

اعتمد الباحث على المسح الاجتماعى وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة من 200 مفردة من المقيمين بمنطقة عزبة الهجانة شرق مدينة نصر بالقاهرة .

أشارت نتائج الدراسة إلى تدنى المستويات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية فى المناطق العشوائية بشكل عام ومجتمع الدراسة بشكل خاص مما يوفر بيئة ملائمة لإفراز فعل اجتماعى عنيف .

كما أشارت نتائج الدراسة إلى ظهور ما يسمى بثقافة الشارع فى عزبة الهجانة والتى يغلب على سماتها استخدام مفاهيم وسلوكيات تحمل ملامح العنف والمواجهة مع الآخرين والبلطجة وتعاطى المخدرات وإلقاء القمامة فى الشارع .

توصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل التى أدت إلى عنف الشارع بين شباب المناطق العشوائية هى وجود ارتباط بين تدنى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وممارسة سلوك عنف الشارع بالإضافة إلى الدور السلبى الذى تقوم به الأسرة ووسائل الإعلام فى تشكيل ثقافة العنف لدى شباب عزبة الهجانة .

كما توصلت الدراسة إلى أن تدنى المستوى التنظيمى والتخطيطى لغزبة الهجانة وضعف التواجد الأمنى بها ساعد على توفر بيئة ملائمة لممارسة سلوك عنف الشارع .

دراسة أحمد محمد عطية بعنوان إسهامات المبادرات التطوعية فى تنمية الوعى الصحى للمرأة بالمناطق العشوائية ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، ع51 .


هدفت الدراسة إلى معرفة إسهامات المبادرات التطوعية فى تنمية الوعى الصحى للمرأة بالمناطق العشوائية والمعوقات التى تحول دون ذلك ، اعتمدت الدراسة على المسح الاجتماع وأداة الاستبيان لجمع البيانات .

 تمثلت عينة الدراسة فى 35 مفردة من المسئولين القائمين على تنفيذ المبادرات التطوعية و71 مفردة من المتعلمات بالمناطق العشوائية و33 مفردة من الأميات المترددات على على الجمعيات .

توصلت الدراسة إلى أن المبادرات التطوعية ساهمت بشكل كبير فى تزويد عينة الدراسة بالمعارف والمعلومات المرتبطة بالأمراض المستجدة وتمثلت أهم الإسهامات من وجهة نظر المستفيدات المتعلمات والأميات فى تعلم القيام بالإسعافات الأولية للشخص المصاب واكتساب مهارة إقناع الآخرين للمشاركة فى برامج التوعية الصحية بالإضافة إللى اكتساب خبرات التعامل عند إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض .

وجاءت أهم الإسهامات من وجهة نظر المسئولين عينة الدراسة فى التدريب على الإسعافات الأولية التى تتبع عن الإصابة بمرض واكتساب مهارة المشاركة فى إعداد برامج التوعية الصحية .

أظهرت نتائج الدراسة أن إسهام المبادرات التطوعية فى تعديل السلوكيات السلبية للمرأة جاء بدرجة متوسطة ، وأن أهم الوسائل المستخدمة من قبل المبادرات التطوعية لتنمية الوعى الصحى لدة المرأة هى الشراكة مع الجهات الحكومية لتنفيذ المبادرات وتشكيل لجان مجتمعية لنشر الوعى الصحى وعقد المؤتمرات .

أشارت النتائج إلى أن أهم المعوقات التى تواجه إسهامات المبادرات التطوعية فى تنمية الوعى الصحى للمرأة فى المناطق العشوائية هى قلة حضور المرأة للندوات التى تنفذها المبادرات التطوعية ونقص خبرات القائمين على تنفيذ المبادرات التطوعية بالإضافة إلى غياب الإعلان الكافى عن المبادرات التى يتم تنفيذها.

دراسة زينب محمد حجاج بعنوان الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والنفسية لساكنى المناطق العشوائية فى ضوء مؤشرات جودة الحياة واحتياجاتهم إلى المجتمعات الجديدة ، مجلة بحوث ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، ع3 ،2021 


استهدفت الدراسة معرفة الخصائص الاجتماعية والنفسية لساكنى المناطق العشوائية فى ضوء مؤشرات جودة الحياة واحتياجاتهم إلى المجتمعات الجديدة ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات .

تمثلت عينة الدراسة فى 200 مفردة من ساكنى غزبة أبو قرن وعزبة أبو السعود بحى مصر القديمة .

توصلت الدراسة إلى أن نسبة 88% من عينة الدراسة ساكنى عزبة أبو قرن يرغبون فى الانتقال إلى المجتمعات الجديدة للحصول على جودة الحياة من مدارس ومستشفيات كما توصلت الدراسة إلى عدم الأمن والأمان لساكنى العشوائيات .

أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود بعض الأسر فى المناطق العشوائية تشكر بؤر توتر اجتماعى دائمة للمجتمع وانحراف وقلق كما أظهرت أن القانون العرفى هو السائد وليس قانون الدولة ولاتتوفر لديهم البنية الأساسية من صرف صحى وغيرها .

أشارت نتائج الدراسة إلى وجود نقص شديد فى ممارسة الشعائر الدينية وانخفاض مستوى التعليم وانتشار السحر والشعوذة وأن معظم ساكنى العشوائيات مهاجرين من الريف .

دراسة رباب رمضان الأشقر بعنوان شباب العشوائيات وقضايا الإنتماء، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة طنطا ، 2016


هدفت الدراسة إلى معرفة أسباب انتشار المناطق العشوائية حول التجمعات السكنية الحضرية ومعرفة تأثير حياة العشوائيات على ضعف وفقدان الانتماء والإحساس بالاغتراب لدى شباب العشوائيات .

اعتمدت الباحثة على المنهج التاريخى والمسح الاجتماعى وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة من 200 مفردة من شباب عزبة سعد بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة .

توصلت الدراسة إلى أن أهم أسباب وجود منطة الدراسة هى رخص السكن وتوافر البنية الأساسية من كهرباء ومياه وصرف صحى واقترابها من المؤسسات الخدمية بمدينة دمنهور ، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك إهمال فى تنشئة الأبناء نتيجة انشغال الآباء بإشباع الحاجات الأساسية للأسرة .

أظهرت نتائج الدراسة وجود عدة مشكلات تواجه المرأة بالمنطقة عينة الدراسة أهمها الظروف الاقتصادية والبيئية الصعبة والإعتداءات المستمرة والتحرش وكثرة البلطجة وارتفاع نسبة متعاطى المخدرات.

كما أظهرت نتائج الدراسة وجود خلل فى قيم المواطنة والانتماء والولاء لدى شباب منطقة الدراسة بسبب انخفاض الدخل والفقر وانتشار البطالة وضعف الموارد الاقتصادية وانتشار الفساد والانحراف والجريمة بكل صورهم .


تعليقات