القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات سابقة عن إدمان الإنترنت

 دراسات عن إدمان الإنترنت


دراسة محاسن أحمد حسين بعنوان الإدمان على الإنترنت وعلاقته بالتلكؤ الأكاديمي لدي طالبات كلية التربية للبنات الجامعة العراقية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية ع 137، 2018 


استهدفت الدراسة معرفة مستوى الإدمان على الإنترنت لدي طالبات كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية ومعرفة مستوى التلكؤ الأكاديمى لدي عينة الدراسة بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين الإدمان على الإنترنت والتلكؤ الأكاديمي لدي عينة الدراسة .


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بالإضافة إلى مقياس التلكؤ الأكاديمي ومقياس الإدمان على الإنترنت ، وتمثلت عينة الدراسة فى 100 مفردة من طالبات كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية .



دراسات سابقة عن إدمان الإنترنت


أظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستوى الإدمان على الإنترنت لدي عينة الدراسة كما أظهرت الدراسة انخفاض مستوى التلكؤ الأكاديمي .


أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباط بين الإدمان على الإنترنت والتلكؤ الأكاديمي لدى الطالبات عينة الدراسة .


دراسة نجلاء فتحي عبد الرحمن بعنوان إدمان الإنترنت وعلاقته بمعدل انتشار الطلاق بين الأزواج ، جمعية الثقافة من أجل التنمية ، ع130 ، يوليو 2018 


استهدفت الدراسة الكشف عن آثار إدمان الإنترنت وانتشار معدل الطلاق بين الأزواج ، بالإضافة إلى الكشف عن وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين آثار إدمان الإنترنت وانتشار معدل الطلاق بين الأزواج من وجهة نظر عينه الدراسة . 


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن إلى جانب مقياسى آثار إدمان الإنترنت وأسباب انتشار الطلاق من تصميم الباحثة، وتمثلت عينه الدراسه في 80 زوج وزوجة بمنطقه نجران .


توصلت الدراسة إلى أن الآثار النفسية والشخصية والاجتماعية لإدمان الإنترنت جاءت بدرجة عالية من وجهة نظر أفراد العينة ، كما توصلت الدراسة إلى أن الأسباب الاقتصادية والثقافية التي تؤدي إلى انتشار معدل الطلاق بين الأزواج جاءت بدرجة عالية من وجهة نظر عينة الدراسة وجاءت الأسباب الاجتماعية بدرجة متوسطة .


أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين الدرجة الكلية لمقياس آثار إدمان الإنترنت والدرجة الكلية لمقياس أسباب انتشار الطلاق ، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في آراء أفراد عينة الدراسة حول أبعاد مقياسى آثار إدمان الإنترنت وأسباب انتشار الطلاق وفقاً لمتغير الجنس .


أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في آراء عينة البحث حول أبعاد مقياس آثار إدمان الإنترنت والدرجة الكلية للمقياس وفقاً لمتغير عدد سنوات الزواج .


دراسة عفاف محمد أحمد بعنوان إدمان الإنترنت وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية في ضوء بعض المتغيرات لدي عينة من طلاب المرحلة الاعدادية بأسيوط ، جامعة أسيوط كلية التربية ، مركز الإرشاد النفسي والتربوي ، ع1 ، فبراير 2018 


استهدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين إدمان الإنترنت والشعور بالوحدة النفسية لدي عينة من طلاب المرحلة الاعدادية بأسيوط ، والتعرف على الفروق في إدمان الإنترنت وفقاً للمتغيرات الديموجرافية.


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس إدمان الإنترنت لطلاب المرحلة الاعدادية ومقياس الشعور بالوحدة النفسية ، شملت عينة الدراسة 250 مفردة من طلاب المرحلة الاعدادية . 


توصلت  الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين كل من إدمان الإنترنت والشعور بالوحدة لدى عينة الدراسة أي أن ارتفاع معدلات استخدام عينة الدراسة للإنترنت يصاحبه زيادة في مستوى الشعور بالوحدة النفسية والعكس .


أظهرت نتائج عدم  وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الاعدادية على مقياس إدمان الإنترنت طبقاً للنوع ، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب عينة الدراسة على مقياس إدمان الإنترنت طبقاً للسكن.


دراسة نوف صالح بعنوان إدمان الإنترنت وعلاقته بالرضا عن الحياة لدي عينة من طالبات المرحلة الثانوية بالرس ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المركز القومي للبحوث غزة ، مج2 ، ع19 ، يوليو 2018 


استهدفت الدراسة الكشف عن علاقة إدمان الإنترنت بالرضا عن الحياة لدي عينة من طالبات المرحلة الثانوية ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي .


تمثلت أدوات الدراسة في مقياس إدمان الإنترنت من إعداد العصيمي ومقياس الرضا عن الحياة من إعداد الدسوقي ، وتكونت في عينة الدراسة من 100 طالبة . 


توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين درجات مقياس إدمان الإنترنت والدرجة الكلية لمقياس الرضا عن الحياة ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق  دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إدمان الإنترنت بأبعادها وفقاً لمتغير الدخل المادي للأسرة .


كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إدمان الإنترنت بأبعادها وفقاً لمتغير مستوى التحصيل الدراسي .


أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الرضا عن الحياة بأبعادها وفقاً لمتغير مستوى التحصيل الدراسي ما عدا بعدي التقدير الاجتماعي والاستقرار النفسي توصلت الدراسة لوجود فروق دالة إحصائياً فيهما .




تعليقات