القائمة الرئيسية

الصفحات

تصنيف أنماط استجابات الأفراد



روبرت ميرتون : تصنيف أنماط استجابات الأفراد


قدم ميرتون تصنيفا لأنماط الاستجابات لدى الأفراد أوتكيفهم مع ذلك التفاوت بين الأهداف المرغوبة والمحددة ثقافيا وبين الأساليب المتاحة لتحقيق هذه الأهداف ويؤكد أن هناك أنماط لتكيف الأفراد فى المجتمع.

روبرت ميرتون : تصنيف أنماط استجابات الأفراد                                  

 

:أولا نمط الامتثال

 

يحدث هذا النوع من التكيف عندما يتقبل الأفراد الأهداف الثقافية ويمتثلون لها ويتقبلون فى نفس الوقت الأساليب التى يحددها النظام الاجتماعى كطرق مشروعة لتحقيق هذه الأهداف.

 

:ثانيا نمط الإبداع أو الابتكار

 

يعنى أن نسبة كبيرة من الناس فى المجتمع تتقبل أهداف النجاح التى تؤكدها الثقافة ولكنهم يجدون فرص تحقيق هذه الأهداف مغلقة أمامهم لأن توزيع هذه الفرص غير متكافىء وفى هذه الحالة يرفضون الأساليب المشروعة ويبتدعون طرق غير مشروعة لتحقيق الهدف.

 

:ثالثا نمط الطقوسية

 

يتمثل هذا النمط فى التخلى عن الأهداف الثقافية للنجاح الفردى وتحقيق الثروة أو تقليل مستوى طموح الفرد حتى يصل إلى مستوى منخفض يمكن معه إشباع هذا الطموح ،وفى نفس الوقت يظل الفرد بطريقة شبه قهرية ملتزما بالأساليب المشروعة لتحقيق الأهداف وإن  لم تحقق له شيء.

 

:رابعا نمط الإنسحابية


إن الفرد الذى يلجأ إلى هذا النمط يعيش فى المجتمع لكنه ليس جزء منه بمعنى أنه لا يشارك فى الاتفاق الجماعى على القيم المجتمعية وينسحب ويتخلى عن كلا من الأهداف والأساليب التى يحددها النسق.

:خامسا نمط التمرد


يتسم هذا النمط بإدانة كلا من الأهداف وطرق تحقيقها ويعتقد ميرتون أن السلوك المتمرد يحدث عندما يزداد الإحباط بشكل خطير ومشاعر الحرمان الناتجة عن  الفشل فى تحقيق الأهداف من خلال القنوات المشروعة وعندما توجد جماعات تقدم أيديولوجية قادرة على تعبئة مشاعر الحرمان.

 

هربرت سبنسر

بارسونز والمتغيرات النمطية

تعليقات