القائمة الرئيسية

الصفحات

 إسهامات هربرت سبنسر


هربرت سبنسر هو أحد رواد علم الاجتماع فى بريطانيا الذين اتجهوا فى علم الاجتماع إلى تشبيه المجتمع بالكائن الحى فى بنائه الشكلى ووظائفه الاجتماعية ، وأن الناس يشتركون مع بقية الكائنات الحية فى الولادة والنمو والزواج والحركة ويختلفون عنها فى العقل والطبيعة المدنية والعلاقات والتواصل الاجتماعى وأن تماسك المجتمع البشرى ليس تماسك عضوى بل تماسك ينشأ من خلال اللغة والعادات والثقافة والقيم والتفاعل الاجتماعى بالإضافة إلى أن المجتمع بناء يتكون من مؤسسات ونظم اجتماعية ويؤدى وظائف ويلبى الحاجات الاجتماعية والنفسية والعقلية.


هربرت سبنسر

ويعتقد سبنسر أن المجتمع بظواهره ومؤسساته فى نموه وتطوره يخضع لقوانين يمكن دراستها وتفسيرها وأن المجتمع البشرى فى تطوره وتقدمه ينتقل من البساطة إلى التعقيد ومن التجانس والتماثل إلى التنوع والاختلاف.


كما ربط سبنسر بين العلوم السياسية وعلم الاجتماع باعتبارها فرعا من فروعه حيث يرى أن علم الاجتماع يهتم بوصف وتحليل ظهور وتطور النظام السياسى والذى بدوره ينظم شؤون الحياة الاجتماعية كما  ينظم العلاقات والتغيرات السياسية فى شكل الدولة  ووظائفها فى المجتمع.


ويعتبر سبنسر أول من فسر النظرية التطورية تفسير علمي وطبقها على علم الاجتماع بهدف تحويله إلى علم متطور يشبه العلوم الطبيعية التى كانت معروفه فى عصره ، كما أكد على الفكرة الوظيفية الاجتماعية التى تؤديها أجزاء الكائن الاجتماعى المترابطة مع بعضها البعض.


ويرى سبنسر أن نمو الطبقة الاجتماعية يحدث من خلال انقسام أجزائها داخل البناء الاجتماعى حسب دخلها ووعيها وثقافتها فيصبح هناك دخل مرتفع ومنخفض فينقسم المجتمع إلى طبقتين مختلفتين فى الدخل والوظائف، وأن النزعة الوضعية تقوم على مبدأ التكامل الغير متجانس وعلى القاعدة العضوية فالمجتمع عند سبنسر ينمو من التجانس وينتهى باللاتجانس.


ويشير سبنسر إلى أن تنظيم المجتمع يتطلب وجود مؤسسة الدولة أو الحكومة ويكون للتنظيم الاجتماعى والسياسى جانبان هما التنظيم التلقائى الذى ينشأ فى الحياة الاجتماعية مثل تنظيم الأسرة والقبيلة ، والتنظيم المعقد الذى أنشأته الحكومة أو السلطة السياسية.


ابن خلدون

أوجست كونت


المصدر:

علم الاجتماع ،مركز الناهج التعليمية والبحوث التربوية ،2019، ليبيا.

تعليقات