القائمة الرئيسية

الصفحات

 

تعريف علم الاجتماع وأهميته



تعريف علم الاجتماع




أولا مفهوم علم الاجتماع


لقد تعددت التعريفات التى تناولت علم الاجتماع فقد أوضح أوجست كونت بأن علم الاجتماع هو العلم الذى يدرس الظواهر الاجتماعية بصورة موضوعية بينما يعرفه جونسون بأنه العلم الذى يتناول بالدراسة الجماعات الاجتماعية من حيث صور ونماذج تنظيمها الداخلى والعمليات التى تحكم هذه الصور والعلاقات بين الجماعات ، أما جورج زيمل يعرف علم الاجتماع بأنه علم دراسة العلاقات الاجتماعية فى صورها الخالصة.


ويعرف ماكس فيبر علم الاجتماع بأنه ذلك العلم الذى يحاول تفسير الفعل الاجتماعى وفهمه بهدف الوصول إلى شرح لأسبابه واتجاهاته وتأثيراته ، ويرى زاندن أن علم الاجتماع هو العلم الذى يهتم بدراسة العلاقات الاجتماعية بين الناس، ويعرف أوسيبوف علم الاجتماع بأنه العلم الذى يدرس البناء الاجتماعى للمجتمع وما يحويه من علاقات داخل الطبقات الاجتماعية وبينهما وبين النظم الاجتماعية التى تنظم تلك العلاقات إضافة إلى دراسة تطور وتفاعل التنظيمات داخل المجتمع.


وقد عرف رينيه مونييه علم الاجتماع بأنه الدراسة الوصفية المقارنة التفسيرية للمجتمعات الإنسانية بحسب ما تشهد به مشاهدتها فى الزمان والمكان ، ويعرف سوروكين علم الاجتماع بأنه دراسة الخصائص العامة المشتركة بين جميع أنواع الظواهر الاجتماعية والعلاقات بين هذه الأنواع وكذلك العلاقة بين الظواهر الاجتماعية وغير الاجتماعية ، والجدير بالذكر أن ابن خلدون كان أول من تحدث عن علم الاجتماع بوصفه علما مستقلا له موضوع ومنهج وأسلوب علمى يتميز به فهو المؤسس الأول لعلم الاجتماع وقد سبق كونت بحوالى خمسة قرون ونصف .


وهناك خصائص هامة تميز علم الاجتماع عن غيره من العلوم تتمثل فيما يلى:


1- يعتمد علم الاجتماع على الدلائل والشواهد التى تم جمعها من خلال الملاحظة العلمية المنظمة من واقع البحث الامبريقى الذى يقوم على الدراسة الميدانية للحقائق ،ويهتم علماء الاجتماع بالمعلومات والحقائق التى يمكن التحقق منها بالملاحظة المباشرة ولا يقبلون أية معلومات غير مؤكدة .

2- يسعى علم الاجتماع لتقليل احتمالات الخطأ إلى أقل حد ممكن فى درسة الظواهر المختلفة باستخدام أساليب متقدمة ومتعددة فى تصميم مناهج البحث وأساليب اختيار العينات وتحليل النتائج والتأكد من صدقها واختبار مدى صحة الفروض التى تقوم عليها البحوث.

3- علم الاجتماع علم قابل للتطبيق حيث يسعى علماء الاجتماع للإستفادة من أطرهم النظرية فى فهم المجتمع والبناء الاجتماعى ودراسة الظواهر الاجتماعية السائدة فيه دراسة علمية منهجية والوصول إلى نتائج تساعد متخذى القرار فى اتخاذ الحلول العلمية للعديد من المشكلات.

4- يهتم علم الاجتماع بالوصول إلى التعميمات حيث يهتم بوصف وتفسير مختلف الظواهر ومعرفة أسباب حدوثها ومعنى الأفعال الاجتماعية المتعلقة بها من أجل تحقيق الفهم الصحيح للحياة الاجتماعية ،حيث أن التراكم المعرفى الناتج عن دراسة العديد من الظواهر والمشكلات الاجتماعية سوف يؤدى إلى الكشف عن النظرية الاجتماعية والتى يمكن أن تساعد فى التنبؤ وتفسير الواقع بشكل علمى صحيح.

الأهمية النظرية لعلم الاجتماع


1- دراسة الظواهر الاجتماعية دراسة سوسيولوجية تحليلية نقدية لكشف الجوانب السلبية التى تعوق حركة المجتمع.

2- معرفة الوظيفة الاجتماعية التى تؤديها الظواهر والنظم الاجتماعية المختلفة ودراسة الحركات الاجتماعية والسياسية والطبقات الاجتماعية والعمليات الاجتماعية والتدرج الطبقى.

3- دراسة البناء الاجتماعى للمجتمع وتحليل عناصره والعلاقات الاجتماعية التى يتكون منها هذا البناء.

4- الكشف عن عوامل التغير الاجتماعى فى المجتمع والسعى إلى الوصول إلى نظريات وقوانين تحكم حركة وتغير المجتمع.

5- تحديد العلاقة بين العوامل الاجتماعية المختلفة والنظم الاجتماعية من جهة وثقافة المجتمع وما تحمله من تراث ثقافى من جهة أخرى.

الأهمية التطبيقية لعلم الاجتماع


1- توظيف البحوث الاجتماعية فى علم الاجتماع لخدمة أغراض التنمية الشاملة وهنا تنقسم البحوث إلى نوعين هما بحوث التقييم التى تهدف إلى دراسة مدى كفاءة برامج التنمية ومعرفة المعوقات التى تعترض تحقيقها وبحوث إعادة تحليل أهداف السياسات الاجتماعية التى تستهدف معرفة مدى ملاءمتها لاحتياجات أفراد المجتمع المختلفة.

2- دراسة التغير الاجتماعى والثقافى فى المجتمع حيث يهتم علم الاجتماع بمعرفة وتحديد عوامل التغير الاجتماعى والثقافى واتجاهاته ورصد التغيرات التى تطرأ على البناء الاجتماعى للمجتمع ونظمه وعاداته وتقاليده واتجاهات أفراده .

3- تفيد بحوث علم الاجتماع المتعددة فى مختلف المجالات فى مساعدة صانعى القرار على رسم السياسات الاجتماعية الرشيدة.

4- تساهم بحوث علم الاجتماع فى مجال السكان فى الكشف عن حجم السكان وعوامل التغيرات الديموجرافية والخصوبة والعوامل الأخرى ذات الصلة مثل حجم الأسرة والقيم والمعتقدات الدينية.

5- يهتم علم الاجتماع بدراسة المشكلات الاجتماعية التى تواجه المجتمع وتحديد أسبابها والعوامل الفاعلة التى تدخل فى تكوينها والوصول إلى النتائج التى تساعد صانعى القرار على اتخاذ القرارات الملائمة لعلاج تلك المشكلات .

6- يساهم علم الاجتماع بدور هام فى النقد العلمى للمجتمع والإنسان وتقويم أوضاعهما من أجل  تحقيق الصالح العام للمجتمع وحل المشكلات وتحقيق التغيير الاجتماعى نحو الأفضل .

7- يهتم علم الاجتماع بدراسة البناء الاجتماعى للمجتمع وتحليل عناصره المختلفة وتحديد العوامل التى تؤثر فى نظمه وعلاقاته الاجتماعية للمحافظة على توازن المجتمع.






المراجع

عودة،محمود،أسس علم الاجتماع، دار النهضة العربية للطباعة والنشر

عبدالباسط عبدالمعطى،اتجاهات نظرية فى علم الاجتماع ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الكويت

تعليقات