القائمة الرئيسية

الصفحات


أوجست كونت وقانون المراحل الثلاث


يعتبر أوجست كونت مؤسس علم الاجتماع وأحد أهم رواده الأوائل الذين كانت إسهاماتهم المبادرة الأولى فى إرساء الجذور الفكرية والأطر النظرية لنشأة علم الاجتماع ،ولد كونت فى يناير 1798 فى فرنسا بمدينة مونتبليه فى السنة السادسة من قيام الجمهورية الفرنسية والتحق بمدارس التعليم المختلفة حتى بلغ سنته السادسة عشرة التحق بالمدرسة البولتكتيكية.

أوجست كونت                  


وفى عام 1817 تعرف كونت على أستاذه هنرى سان سيمون الذى كان فى ذلك الوقت رئيسا لمجلة الصناعة وعمل كونت سكرتيرا فى نفس المجلة وذلك تحت إشراف سيمون الذى كان ارستقراطيا وأصبح بعد ذلك من أبرز دعاة الاشتراكية.

 

وكانت آراء كونت متفقة مع أستاذه سيمون حول حلمهما بدولة قوية تقوم على تنظيم الحياة الاجتماعية بشكل أفضل من حكم الجمهوريين ودعا كل منهما إلى أهمية وجود علم مستقل مثل الفيزياء الطبيعية يهتم بدراسة الحياة الاجتماعية والعمل على اكتشاف القوانين الاجتماعية التى يمكن استخدامها فى دراسة الظواهر والمشكلات والقضايا الواقعية ،ولكن بعد ذلك انفصل كونت عن أستاذه وبدأ يهاجم كل منهما الآخر حول أفكارهما المتطورة والقضايا الاجتماعية المختلفة. 


وسعى كونت إلى تطوير أفكاره والاهتمام بالتأليف وإلقاء المحاضرات الاجتماعية وتوفى كونت عام 1857 ومن أشهر كتبه ما يلى


أولا أسس الفلسفة الوضعية والتى نشرت فى ست مجلدات كاملة فى الفترة من 1830 إلى 1842.


ثانيا مذهب السياسة الوضعية وخرج فى أربعة مجلدات وركز على دراسة علم الاجتماع النظرى وحل مشكلات العصر وإصلاحه  وظهر هذا الكتاب فى الفترة من 1851 إلى 1854 .


ثالثا سعى كونت إلى تلخيص أفكاره الوضعية وظهر ذلك فى كتابين آخرين وهما نظرة عامة على الوضعية والثانى موجز الوضعية وذلك عام  1885.

وجاء تحديد معنى نشأة علم الاجتماع من قبل  كونت عندما نشر البلجيكى كيتيليه مؤلف بعنوان الطبيعة الاجتماعية محاولا استخدام الإحصاء فى دراسة الظواهر الاجتماعية ولكن عارض كونت هذه الفكرة واضطر لاستخدام مفهوم علم الاجتماع بدلا من الطبيعة الاجتماعية وذلك  للتمييز بين مفهوم علم الاجتماع وبين استخداماته الإحصائية.


ولقد أدرك كونت طبيعة العلم الجديد محاولا تحديد ماهيته وأهدافه خاصة عندما لاحظ تقدم العلوم الطبيعية ومن ثم جاءت أهمية وجود فيزياء اجتماعية تعد ضرورة لاستكمال النسق المعرفى ،ولقد حدد تعريف هذا العلم الفيزياء الاجتماعية بأنه العلم الذى يهتم بدراسة الظواهر الاجتماعية ويجعلها موضوعا للدراسة والتحليل مثلما تفعل الفيزياء الطبيعية.


وينقسم علم الاجتماع عند كونت إلى قسمين رئيسيين هما الاستاتيكا الاجتماعية والديناميكا الاجتماعية ويتناول كونت فى قسم الاستاتيكا الاجتماعية طبيعة أو أجزاء من المجتمع الذى نعيش فيه ويحاول شرح وتفسير الآثار المتبادلة عن عمليات التفاعل التى تحدث داخل النظام الاجتماعى أما قسم الديناميكا الاجتماعية فقد منحه كونت اهتماما ملحوظا عن قسمه الأول خاصة وأن كونت كان يسعى إلى صياغة نظرية عن التقدم الإنسانى.

 

أوجست كونت وقانون المراحل الثلاث


تتميز فكرة كونت الشهيرة عن قانون المراحل الثلاث ورأيه فى  تطور الحياة الاجتماعية الديناميكية ومحاولته لوضع نظرية عن التقدم الطبيعى للمجتمع الإنسانى تلك الفكرة التى سادت أوروبا فى القرن التاسع عشر المتمثلة فى فكرة النشوء والتطور محاولة جادة لدراسة تغير البناءات التنظيمية والمجتمعية التى تظهر فى كل مرحلة تاريخية على حدة ومعرفة درجة التقدم والتغير فى نظام تقسيم العمل والوظائف.

 

: وتتمثل المراحل الثلاث فيما يلى

أولا المرحلة اللاهوتيه 

 

تلك المرحلة التى توضح أهمية التطور الفكرى ورغبة الفرد فى تفسير الظواهر الخارجية عنه حتى يتمكن من الوصول إلى تفسيرات محددة لهذه الظواهر ،ويوضح كونت وجود العديد من العوامل الاجتماعية التى تجعل الفلسفة اللاهوتية ممثلة فى دور هذه العوامل فى تنظيم المجتمع وتشكيل الآراء والمشاعر المشتركة بين أفراد المجتمع والعوامل التى تتميز بالطابع السياسى والنظام وتساعد على تكوين طبقة اجتماعية معينة تكون بمثابة التنظيم الدائم لجميع الطبقات الاجتماعية الأخرى فى المجتمع.

ثانيا المرحلة الميتافيزيقية 

 

تلك المرحلة التنظيمية الوسيطة بين المرحلة الأولى اللاهوتية والمرحلة الأخيرة الوضعية حيث يكون المجتمع فى مرحلة الابتعاد عن تفسيرات وتصورات الظواهر الخارجية ،ويكون فى مرحلة الاعداد لتقبل مرحلة جديدة أخرى فهى مرحلة انتقالية وسيطة بين المرحلتين ولكن تحدث فيها تطورات وتغيرات جذرية فى البناءات التنظيمية والاجتماعية والفكرية.

ثالثا المرحلة الوضعية 

 

وهى مرحلة تتسم بالطابع الصناعى والعلمى العقلانى والابتعاد تماما عن الأفكار الميتافيزيقية واللاهوتية ويكون اهتمامها مركزا على التطور الفكرى والثقافى وتشكيل التنظيمات والمؤسسات العلمية واهتم كونت بهذه المرحلة بصفة خاصة لأنها مرحلة ظهور ونشأة علم الاجتماع.

 

هربرت سبنسر

إميل دور كايم: تقسيم العمل

تعليقات