القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم العلم وأهدافه


يعرف العلم من الناحية اللغوية الإحاطة بالحقائق والإلمام بكل ما يتصل بها ويعرف  قاموس ويبستر العلم بأنه المعرفة المنظمة التى تنشأ من خلال الملاحظة والبحث والتجريب والتى تتعلق بتحديد طبيعة وأصول ما يتم دراسته ،وأن العلم هو فرع من فروع المعرفة الذى يهتم باكتشاف الحقائق والمبادىء والمناهج بواسطة التجريب واختبار الفروض.


  مفهوم العلم وأهدافه                                  

                              

هناك من ينظر لمفهوم العلم نظرة استاتيكية تعتبر العلم تراكما معرفيا للحقائق والنتائج التى يتوصل إليها العلماء وهناك من ينظر لمفهوم العلم منظور ديناميكى ينظر إلى العلم من حيث كونه طريقة منظمة أكثر من اهتمامها بالنتائج فى حد ذاته، أيضا يمكن تعريف العلم بأنه جهد بشرى منظم فى محاولة فهم ما يدور حولنا فى العالم امتد فيما بعد لمحاولة ذواتنا والعلاقات التى تربطنا فى التجمعات الإنسانية فى إطار من علاقات الأسباب والنتائج.


ويهدف العلم إلى تحقيق عدة أهداف تتمثل فيما يلى


أولا البحث عن حقائق الأشياء ومعرفة العلاقات التى تربط بينها على اعتبار أن العلم يبدأ بالحقيقة وينتهى بها.


ثانيا فهم قوانين الطبيعة والتحكم فيها وتوجيهها لخدمة الإنسان حيث يهدف العلم إلى الضبط  والتحكم فى الظواهر المختلفة والعوامل التى تؤثر فيها من أجل السيطرة عليها من أجل خدمة الإنسان.


ثالثا دراسة الظواهر المختلفة واستنباط القوانين والنظريات العامة تفسر تلك الظواهر والعلاقات التى تحكمها ومعرفة الظروف والعوامل التى أدت إلى حدوثها وبالتالى إمكانية التنبؤ بها والتحكم فيها.


رابعا إيجاد حلول للمشكلات التى تواجه الإنسان فى التعامل مع البيئة التى يعيش فيها.

 

خامسا تنمية المعرفة الإنسانية بالبيئة المحيطة بجميع أبعادها وجوانبها الطبيعية والاجتماعية والسياسية والتكنولوجية والإدارية وغيرها والوصول إلى المعرفة العلمية الجديدة.

 

سادسا التطبيق العملى حيث يهدف العلم إلى الوصول إلى المعارف والقوانين العلمية والوصول إلى المبتكرات من أجل تسهيل حياة الإنسان وزيادة رفاهيته والتحكم فى  قوى الطبيعة لخدمة الإنسان.


سابعا يهدف العلم إلى تنمية النشاط العقلى وذلك من خلال الوسائل والأساليب التى يستخدمها فى تطوير المعرفة الإنسانية وزيادة قدرة التفكير والبحث وتنمية مهارات الملاحظة والتفسير والتحليل واتخاذ القرارات.


تعريف علم الاجتماع 

تعريف النظرية الاجتماعية

 

ياسر الخواجة،2001، البحث الاجتماعى،دار المصطفى للطباعة والكمبيوتر ،طنطا

سهيل دياب،2003، مناهج البحث العلمى، غزة ،فلسطين

تعليقات