القائمة الرئيسية

الصفحات

النظرية الاجتماعية

 

تعريف النظرية الاجتماعية وووظيفتها



تتعدد التعريفات التى تتناول تعريف النظرية فيشير مصطلح النظرية فى علم الاجتماع إلى مجموعة أفكار وحقائق عقلانية تم إثباتها علميا ،كما تعرف النظرية بأنها نسق تصورى تمت صياغته فى ضوء الخبرة بالمعرفة العلمية المتاحة والواقع التاريخى للظواهر وهذا النسق يفسر ويصف خصائص ومكونات الظواهر وعلاقاتها ببعضها البعض .


               تعريف النظرية


وعرف جورج هومانز النظرية بأنها مجموعة من المفاهيم التى تشكل منظور مفاهيمى للواقع الاجتماعى من خلال العلاقات بينها ، وتتكون النظرية من نظام من المفاهيم والعلاقات بين تلك المفاهيم والتى تقدم بشكل كلى شرح منطقى ومنهجى وتنظيمى متماسك للظاهرة محل الدراسة من خلال بعض الافتراضات المحددة.


ويعرف جونثان تيرنر النظرية بأنها عملية تطوير الأفكار التى تتيح للعالم تفسير الأحداث ويتم بناء النظرية على أساس عناصر أساسية تشمل المفاهيم والمتغيرات والمقولات وبنيات مصممة، ويؤكد روبرت ميرتون على أن النظرية الاجتماعية مصطلح يشير إلى التصورات المترابطة منطقيا والمحدودة والمتواضعة فى نطاقها وليست تلك التى تحتوى على كل شىء.


أما تالكوت بارسونز يؤكد على أن النسق النظرى يشكل وحدة من المفاهيم المترابطة المتساندة بشكل منطقى وبنائى لها فى الواقع مرجعية إمبريقية وتشكل فيها العلاقات بين الأجزاء إمكانية اشتقاق  تعميمات أو فرضيات جديدة.


وهناك عدة وظائف أساسية للنظرية الاجتماعية تتمثل فيما يلى


أولا للنظرية دور هام فى توجيه البحث حيث يمكن اشتقاق الفروض التى توجه البحث من خلالها وذلك من بناء النظرية كامتداد منطقى لتعميماتها ،فالنظرية تمثل إطار يتكون من رموز وقواعد وتفسير جوهرى يصاغ فى صورة مقولات وقوانين.

ثانيا تقوم النظرية بدور أساسى فى تحديد وصياغة المفاهيم بشكل واضح ومحدد فالمفاهيم التى لا تصاغ بوضوح وتتضمن عناصر مختلفة تنتهى بنا إلى نتائج متباينة فيما بينها يتم من خلالها إعادة توضيح المفاهيم بشكل ملائم فالمفاهيم توجه سلوك وفكر الباحث .

ثالثا النظرية على مستوى الصياغة النظرية العامة تحاول أن تشكل الإطار التصورى المشترك بين الباحثين فيما يتعلق بموضوعات ومجالات محددة مما يسهل خلق اتصال بين مختلف النتائج والتفسيرات المتعلقة بالحقائق المتباينة، هذا إلى جانب أنها تنظم كم المعرفة الهائل فى صورة أطر نظرية وبالتالى توجه الاهتمام نحو الفجوات القائمة فى بناء المعرفة.

رابعا تضفى النظرية دلالة ومعنى على نتائج البحث حيث أن النظرية تسهل عملية إدراك النتائج التى توصل إليها الباحث باعتبارها جزء من قضية بالغة التجريد أكثر منها أجزاء منعزلة.

خامسا تفيد النظرية فى تصنيف الظواهر وتحليلها وتفسيرها فى ضوء الفروض والتعميمات والتنبؤ من خلال قوانين النظرية كما تساعد فى وصف وتفسير الظواهر باستخدام المفاهيم والتعريفات .


سادسا تنطوى النظرية على توجيهات عامة تشتمل على الحقائق والمسلمات التى تمد الباحثين بالسياق الذى يجرى البحث فى نطاقه.

وتوفر النظرية إطار عام متسق وموجه للبحث وتساعد الباحث فى تحديد المتغيرات والعناصر الهامة فى نطاق الدراسة وكذلك تقوم النظرية بتوفير اللغة المشتركة بين مختلف الباحثين مما يساهم فى كشف الفجوات المعرفية والتى تحتاج بحوث أخرى لاستكمالها ،أيضا من أهم وظائف النظرية هو أنها تلخص المعرفة الموجودة فعلا لتقديم تفسير مناسب للظواهر موضوع الدراسة والتنبؤ بمستقبلها .






المراجع

على ليلة ، بناء النظرية الاجتماعية،المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية

على عبدالرازق جلبى، تصميم البحث الاجتماعى: الأسس والإستراتيجيات، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية

ياسر الخواجة،2001، البحث الاجتماعى،دار المصطفى للطباعة والكمبيوتر ،طنطا

تعليقات