القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع العينات فى علم الاجتماع

أنواع العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية


أنواع العينات الاحتمالية:

 

تعرف العينة الاحتمالية بأنها العينة التى تعطى لجميع مفردات المجتمع نفس الفرصة فى الاختيار وتنقسم إلى عدة أنواع تتمثل فى العشوائية البسيطة والعشوائية المنتظمة والعشوائية متعددة المراحل والعشوائية الطبقية.

    أنواع العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية                             

أولا العشوائية البسيطة:

 

وتمثل اختيار بسيط يحقق لكل مفردة من مفردات المجتمع الأصلى درجة احتمال متساوية فى الاختيار واختيار كل مفردة يتم بصورة مستقلة عن الأخرى ويمكن إجراؤها باستخدام طريقة القرعة أو طريقة الجداول العشوائية.

 

ثانيا العشوائية المنتظمة:

 

وهى عينة تتطلب أن يكون الجمهور الأصلى متخذ شكل انتظام متسق ويتم اختيار العينة بانتظام حيث يتم اختيار المفردة الأولى عشوائيا ثم تتسم الفترات بين مفردات العينة بالانتظام.

 

ثالثا العشوائية الطبقية:

 

ويستخدم هذا النوع فى دراسة المجتمعات التى تتميز بالتباين فى نوعيات مفرداتها والتى يمكن تقسيمها إلى مجموعات أو طبقات لكل طبقة منها خصائصها ولكنها تتباين فيما بينها فى هذه الخصائص.

 

رابعا العشوائية متعددة المراحل:

 

هذا النوع من العينات يصلح لدراسة المجتمعات الكبيرة والتى يمكن تقسيمها إلى عدد من الأقسام المتشابهة التى يحتوى كل قسم منها على عدد من المفردات التى تتصف بعدم التجانس فى خصائصها.


أنواع العينات غير الاحتمالية:


تعرف العينة غير الاحتمالية بأنها العينة التى لا يعتمد اختيارها على الأسلوب العشوائى ومن أمثلتها العينة الغرضية والعينة بالحصة والعينة العرضية.


أولا العينة الغرضية:

وفيها يختار الباحث المفردات المناسبة للدراسة والمتمثل فيها البيانات التى  يحتاجها حيث توفر هذه الطريقة على الباحث الكثير من الوقت والجهد الذى يبذله فى اختيار العينة.

ثانيا العينة بالحصة:

فى هذا النوع من العينات تزداد حرية الباحث فى اختيار مفردات العينة حيث تمثل الخصائص المختلفة مثل السن أو النوع أو الطبقة الاجتماعية فى العينة بالنسب التى تمثلها فى المجتمع.

ثالثا العينة العرضية:

يتم فيها اختيار مفردات العينة بطريقة مرتجلة غير منظمة ويزداد فيها احتمال التحيز فى اختيار المفردات.

 

تعريف الفروض وأنواعها

مقدمة عن الإحصاء

تعليقات