القائمة الرئيسية

الصفحات

المقابلة والملاحظة


المقابلة والملاحظة فى البحث الاجتماعى



أولا المقابلة


تعتبر المقابلة من أكثر أدوات جمع البيانات شيوعا ويتوقف نجاحها على مستوى التخطيط لها وعلى الكيفية التى تتبع فى تسجيل البيانات والمعلومات التى تسفر عنها هذه المقابلة، وتعرف المقابلة بأنها تفاعل لفظى يتم عن طريق موقف مواجهة يحاول فيه الشخص القائم بالمقابلة أن يستثير معلومات أو آراء أو معتقدات شخص آخر أو أشخاص آخرين .

 

المقابلة والملاحظة                         


وتسمح المقابلة باستقصاء الموضوعات غير المعروفة كما هو الحال فى الدراسات الاستطلاعية كما تصلح فى جمع البيانات عن بعض الأمور التي يخجل أو يخشى المبحوث إثباتها  سلوكا أمام الباحث، بالإضافة إلى ضرورة استخدامها فى المجتمعات  التى يكثر بين أفرادها من هم غير ملمين بالقراءة والكتابة.

 

وتنقسم المقابلة إلى مقابلة مقننة ومقابلة غير مقننة فى المقابلة المقننة نحدد الأسئلة من قبل حيث توجه الأسئلة للمبحوث بنفس الصياغة والترتيب ويكون الطابع الأساسى هو ألا تكون للشخص الذى يقوم بالمقابلة حرية صياغة الأسئلة أو إعادة صياغتها .


 ومن مميزات المقابلة المقننة إمكانية مقارنة المعلومات التى نحصل عليها من شخص ما بتلك التى نحصل عليها من شخص آخر وأنها أكثر ثباتا حيث اتفاق الأسلوب الذى يتبعه أكثر من باحث يقومون بتطبيقها بينما المقابلة غير المقننة يتسم  فيها أسلوب القائم بالمقابلة بالمرونة التامة وفقا لموقف المقابلة ،وتتميز بتقنين المعانى بدلا من التقنين لبعض جوانب موقف المقابلة كما أنها تشجع المبحوث على الصدق فى إجابته.

 

 وهناك عدة مراحل لإجراء المقابلة تتمثل فى تحديد حجم العينة التى ستجرى معها المقابلة وبعد ذلك يخلق الباحث موقف المقابلة ثم يقوم بتوجيه الأسئلة وتسجيلها.

 

ثانيا الملاحظة

 

 يمكن تعريف الملاحظة بأنها المشاهدة الدقيقة لظاهرة ما مع الاستعانة بأساليب البحث والدراسة التى تتلاءم مع طبيعة هذه الظاهرة ،وتتميز الملاحظة بأنها تسجل السلوك بما يتضمن من مختلف العوامل فى ذات الوقت الذى يحدث فيه فيقل بذلك احتمال تداخل عامل الذاكرة لدى الملاحظ  وقدرة الشخص على أن يستجيب لما يوجه إليه من أسئلة تتصل ببعض جوانب سلوكه إلى غير ذلك من العوامل التى تقلل من قيمة الأسئلة كطريقة من طرق البحث.

 

ويمكن تصنيف الملاحظة إلى نوعين ملاحظة بسيطة وملاحظة منتظمة الملاحظة البسيطة تكون مضبوطة أو غير مقننة وقد يشارك فيها الباحث جمهور البحث فى موقف الملاحظة أو قد لا يشارك  أما الملاحظة المنتظمة تتميز بوجود ضوابط تمارس على القائم بالملاحظة والمبحوث على السواء.

 

ويطلق مصطلح الملاحظة العلمية على كل ملاحظة منهجية يقوم بها الباحث للكشف عن تفاصيل الظواهر وعن العلاقات التى توجد بين عناصرها أو بينها وبين الظواهر الأخرى ، ولكى تكون الملاحظة أكثر دقة وموضوعية خاصة إذا أجراها أكثر من باحث فإنه يستخدم معها استمارة بحث تتحدد فيها نقاط الملاحظة بحيث يستطيع كل باحث أن يحدد ملاحظاته فى ضوء أهداف وفروض  البحث ويطلق على هذا النوع من الاستمارات دليل الملاحظة.

 

مفهوم البحث الاجتماعى

مفهوم المسح الاجتماعى 

 

المصدر
سيد أحمد، غريب محمد،برنامج دراسة المجتمع مدخل إلى علم الإحصاء ،٢٠١٢،كلية الآداب جامعة الإسكندرية

تعليقات