القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم المسح الاجتماعى


المسح الاجتماعى فى البحث الاجتماعى


أولا مفهوم المسح الاجتماعى

 

يعرف المسح الاجتماعى على أنه العملية المنهجية التى تهدف إلى جمع الحقائق والمعلومات حول الأفراد الذين يعيشون فى منطقة جغرافية وحضارية وإدارية معينة ويهدف المسح الاجتماعى إلى الحصول على البيانات اللازمة التى يمكن من خلالها معرفة الأسباب المتعددة لمشكلة اجتماعية معينة.

المسح الاجتماعى                                      

ويمثل المسح الاجتماعى مجموعة من البيانات الاجتماعية التى يتم جمعها من خلال عملية استطلاع محددة الأهداف ويعتبر طريقة البحث الأكثر شيوعا فى علم الاجتماع.

ويحدد عبد الباسط حسن أهم  العناصر التى تحدد مفهوم المسح الاجتماعى وهى

 

1-أن الدراسة العلمية المنظمة للظواهر الموجودة فى جماعة معينة وفى موقع جغرافى محدد.

2-أنه يركز على الوقت الحاضر حيث أنه يتعامل مع الأشياء الموجودة بالفعل فى الوقت الذى تم فيه الفعل وليس ماضيه.

3-أنه يتعلق بالجانب العملى حيث يحاول الكشف عن الظروف القائمة فى محاولة النهوض بها ووضع خطة للإصلاح الاجتماعى.


وتستند فكرة المسح الاجتماعى إلى طرح أسئلة محددة مسبقا لعدد كبير نسبيا من السكان لمعرفة توزيع خصائصهم واستجاباتهم وآرائهم ومعرفتهم بشأن الأبعاد التى سيتم دراستها ، وتتمثل السمات الهامة فى المسح الاجتماعى فى البعد الذى يتعلق بالوحدات المختارة للدراسة تلك الوحدات التى تعتمد على الإطار النظرى للبحث المحدد والذى قد يكون فرد أو جماعة أو تنظيم.


والمسح كما يصفه كارادوج جونس هو تعريف وقياس فهو تعريف بمجتمع معين وهو أيضا قياس لمستوى هذا المجتمع وعلى هذا يهدف المسح الاجتماعى إلى وصف الظروف والعلاقات والسلوك الاجتماعى ويهدف أيضا إلى تفسيرها.


ثانيا أنواع المسح الاجتماعى

 

هناك العديد من التصنيفات التى توضح تصنيفات المسوح الاجتماعية بما فى ذلك المسح الاجتماعى الذى يهدف إلى معرفة المشكلات الاجتماعية وأسبابها بغرض إجراء إصلاحات اجتماعية وهناك المسوح التعليمية، وهناك من يصنف المسوح الاجتماعية على أساس مجالها أو على أساس تقسيمها حسب مدى التعمق الذى نريده فى دراسة الظاهرة أو وفقا لحجم جمهور البحث محل الدراسة.

 

تصنيف المسوح من ناحية مجال الدراسة

 

المسوح العامة: وهى التى تتناول العديد من أوجه من الحياة الاجتماعية مثل دراسة الجوانب السكانية والتعليمية والصحية  لمجتمع معين مهما كان حجم هذا المجتمع. 

المسوح الخاصة: أو المحددة وهى التى تهتم بجوانب محددة من الحياة الاجتماعية مثل التعليم أو الصحة أو الزراعة أو الصناعة.

 

تصنيف المسوح حسب التعمق فى الدراسة


:
وتنقسم المسوح هنا إلى نوعين

المسوح الشاملة أى تلك التى تدرس جميع أفراد المجتمع أو أفراد  الجمهور ويرى بعض الباحثين أن الباحث نادرا ما يلجأ إلى المسح الشامل، وذلك لأن المسح بالعينة غالبا ما يحقق أهداف الباحث فى الحصول على بيانات ثابتة ودقيقة لسلوك الجمهور الذى يدرسه خاصة إذا تم اختيار العينة على أسس سليمة حيث أن معظم الأبحاث التى أجريت باستخدام طريقة العينة قد توصلت إلى نتائج مماثلة إلى حد كبير لتلك المسوح الشاملة التى أجريت على جميع الأفراد.


ثالثا مجالات المسح الاجتماعى

تتعدد مجالات المسح الاجتماعى مع تطور الدراسات الاجتماعية حيث يهتم المسح الاجتماعى بدراسة الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية التى يعيشها أفراد مجتمع معين من أجل جمع المعلومات والحقائق اللازمة لحل المشكلات التى تواجه هذا المجتمع والاستفادة منها فى تخطيط برامج التنمية ومعرفة اتجاهات الرأى العام.

 

وتتمثل أهم مجالات المسح الاجتماعى فيما يلى

 

1-دراسة الخصائص الديموغرافية لمجموعة من الأفراد مثل معرفة وضع الأسرة من حيث عدد الأبناء والسن والمعلومات والبيانات الأخرى التى تتعلق بالجانب السكاني.

 

2-دراسة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية لجماعة من الجماعات مثل معرفة دخل الأفراد ومستوى المعيشة والعوامل المؤثرة على المستوى الاقتصادى والاجتماعى ودراسة أوجه النشاط المختلفة.

 

3-دراسة الجوانب الثقافية المتعلقة بالعادات والتقاليد والمعايير والقيم السائدة فى المجتمع وسلوك واتجاهات الأفراد تجاه موقف معين.

 

4-دراسة الجوانب المتعلقة بآراء الناس واتجاهاتهم ودوافع سلوكهم وتفسيرها لمعرفة مدى وعى الناس لما يحدث فى الواقع مثل دراسات الرأى العام ودراسات التسويق.

 

يستخدم المسح الاجتماعى فى عمليات التخطيط القومى التى تهدف إلى تنمية الحياة الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق الرخاء لأفراد المجتمع فى فترة محددة من الزمن حيث أن التخطيط القومى يتطلب التعرف على الأهداف المختلفة للأفراد والجماعات ومعرفة ميولهم واتجاهاتهم.

رابعا خطوات المسح الاجتماعى

 

أيا كان نوع المسح الذى يستخدمه الباحث كطريقة لإجراء بحثه فإنه مطالب فى كل الأحوال بأن يلتزم بعدد من الخطوات المنهجية، والتى تساعده فى تحقيق أهدافه من الاستعانة بالمسح الاجتماعى وهى خطوات التخطيط للمسح وتنفيذ المسح ثم إخراج نتائجه أو عرضها يأية صورة من الصور.

 

التخطيط للمسح

 

تبدو أهمية عملية التخطيط للمسح إذا علمنا أن جزء كبير من المسح قد يتوقف على التخطيط وأن تنفيذه على الوجه المناسب قد يتعثر بدون هذا التخطيط حيث أن التخطيط للمسح يتطلب من الباحث أن يحدد الغرض منه وأهدافه المختلفة ،والتعريف بالعناصر المختلفة لهذه الأهداف كما يقتضى تحديد المفاهيم المستخدمة والأدوات اللازمة لجمع البيانات والمجالات البشرية والنطاق الجغرافى للمسح وتحديد أسلوب تناول البيانات من حيث التعريف واستخلاص النتائج منها.


:
تنفيذ المسح

ويعنى القيام بالعمل الميدانى للمسح من حيث اختيار الباحثين وتدريبهم على أدوات المسح بعد تصميمها وفهم تعليماتها وإعداد المجتمع للمسح وإنهاء الاتصالات بهم وتوزيع اختصاصات العمل الميدانى من حيث الإشراف وجمع البيانات ومراجعتها والتغلب على الصعوبات وتفريغ البيانات التى تم جمعها بعد التأكد من سلامتها وتوفيرها استعدادا لتفريغها وتصنيفها وجدولتها وإجراء التحليلات الإحصائية عليها واستخلاص النتائج.



:
إخراج المسح


وهنا نضع كل العمليات التخطيطية والتنفيذية للمسح فى صورة تقرير يجمع البيانات والنتائج ويسلط الضوء على أهداف المسح ويتم صياغة هذا التقرير بطريقة تساعد الآخرين على التعرف على الجهد المبذول فى هذا المسح وعلى المعانى الحقيقية للنتائج والحقائق التى تم التوصل إليها.


مصادر جمع البيانات

المقابلة والملاحظة فى البحث الاجتماعى

 

المصدر
الخواجة،محمد ياسر (2001) البحث الاجتماعى أسس منهجية وتدريبات عملية،دار المصطفى للنشر والتوزيع

تعليقات