القائمة الرئيسية

الصفحات

مصادر جمع البيانات


مصادر جمع البيانات فى البحث الاجتماعى


مصادر جمع البيانات

 

تنقسم مصادر البيانات إلى ثلاثة أقسام تتمثل فى المصادر الأولية والمصادر الثانوية والمصادر الميدانية.


مصادر جمع البيانات فى البحث الاجتماعى                           

أولا المصادر الأولية

 

وهى التى تمدنا ببيانات جاهزة تم تدوينها وتفريغها وتبويبها من قبل الجهة التى  قامت بجمعها بعد الدراسة والبحث أو قد تكون المصادر الأولية آثارا وهى بقايا حضارات سابقة أو قد تكون مخطوطات ذات أهمية فى مجالات موضوع الدراسة وأيضا تعدادات الإحصاءات العامة واللوائح والتشريعات تمثل مصادر أولية.

 

ثانيا المصادر الثانوية

 

وهى كل ما نقل أو أخذ من مصادر أولية والتى تتمثل فى البيانات  التى تنشر فى البحوث أو الرسائل العلمية أو فى الصحف والمجلات.

 

ثالثا المصادر الميدانية

 

إذا ما كانت البيانات المطلوبة موجودة  لدى بعض الأفراد أو الهيئات أو تكون مشاهدات غير مدونة فإن الباحث يقوم بجمعها عن طريق توجيه الأسئلة للأفراد أو الحصول عليها عن طريق المشاهدة  أو دراسة الآثار وبقايا الحضارات القديمة.

 

ويقسم بعض الباحثين مصادر البيانات إلى نوعين الأول يمثل مصادر غير مباشرة وهى التى تعتمد على المصادر التى لم يقم الباحث بتجميع معطياتها الميدانية والتى تتمثل فى الوثائق التاريخية والإحصاءات والبيانات الجاهزة أما النوع الثانى فيتمثل فى المصادر المباشرة ويقصد بها المصادر الميدانية.

 

وتنقسم البيانات فى البحث الاجتماعى إلى ثلاث فئات هى

 

أولا بيانات ذاتية وبيانات موضوعية

 

فالبيانات الذاتية تتأثر بجامع تلك البيانات من حيث شخصيته وسلوكه ونظرته وتفكيره وميوله ومدى تقديره للبيانات وأهميتها ولهذا يوجد اختلاف واضح بين البيانات التى يجمعها باحث معين فى موضوع محدد والبيانات التى يجمعها باحث آخر فى نفس الموضوع.

 

 ثانيا بيانات كمية وبيانات كيفية

تحوى البيانات الكمية أعداد وحسابات بينما تحوى البيانات الكيفية خصائص نوعية ومميزات ويتفق معظم علماء المناهج على أن النوع الكمى أسهل من النوع الكيفى من البيانات والذى يتطلب تدريبا كافيا على الملاحظة والمقابلة والتسجيل وسمات فيزيقية يجب أن يتسم بها الباحث.

 

ثالثا بيانات عن صفات وبيانات عن متغيرات

 

الصفة تعتبر ميزة أو وظيفة أو نوع وهى إما أن تكون موجودة أو معدومة أما المتغير فيكون موجودا بمقادير وكميات مختلفة.


مراحل خطة البحث الاجتماعى

تحديد مشكلة البحث الاجتماعى 

 

سيد أحمد، غريب محمد،برنامج دراسة المجتمع مدخل إلى علم الإحصاء ،٢٠١٢،كلية الآداب جامعة الإسكندرية

تعليقات