القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل خطة البحث الاجتماعى 


قبل إجراء أى بحث ينبغى إعداد خطة مقترحة وذلك بعد اختيار وتحديد موضوع البحث ويقصد بخطة البحث التصور العام للبحث والذى يتضمن مجموعة من البيانات الأساسية حول مختلف جوانب البحث وترسم معالم المنهج الذى يفيد فى جمع البيانات ومعالجتها وتفسيرها .


وخطة البحث لها أهمية كبيرة لأنها توفر للباحثين فرصة تقييم التصميم قبل بذل أى جهد ووقت فى مشروع البحث وتجنب الوقوع فى الأخطاء الناتجة عن سوء توجيه الجهد فى بحث غير مفهوم ويتطلب تنفيذ خطة البحث تصميم منهج وأساليب البحث التى سوف يستخدمها الباحث فى دراسته بالإضافة إلى تحديد الإطار النظرى الذى يعتمد عليه الباحث.


                                         مراحل خطة البحث الاجتماعى

وتشتمل خطة البحث على عدة مراحل أساسية يجب إتباعها فى تنفيذ خطة البحث تتمثل في:

أولا مقدمة البحث:

مقدمة البحث هى تمهيد لموضوع البحث قبل البدء فى تفاصيله فبعد أن ينتهى الباحث من تحديد موضوع بحثه يقوم بعرض مقدمة البحث والتى تتضمن توضيح مجال مشكلة البحث والبيانات المتوفرة عنها ووتوضيح أهمية الموضوع وأسباب اختياره والدوافع الأساسية للدراسة .


ثانيا الإطار التصورى للبحث:

ويقصد به النظرية التى سوف توجه البحث لذا يجب أن يشتمل الإطار النظرى على القضايا المسلم بها كمعطيات أو باعتبارها قضايا معروفة وأيضا على القضايا التى ينظر إليها على أنها غير معروفة فالنظرية لها دور أساسى فى تصميم البحث بصورة علمية ،وتساعد الباحث فى تحديد مفاهيم البحث الأساسية وتحديد اتجاه عملية جمع البيانات وكل ما يرتبط بها والمتغيرات الأساسية للدراسة .

وهناك مجموعة من الأسس التى يجب أن يستند إليها الباحث فى الاختيار بين النظريات أهمها تحديد أيهما أقرب إلى طابع علم الاجتماع، أيضا تحديد أيهما أكثر التزاما بالشروط العلمية فى النظرية العلمية بالإضافة إلى تحديد أكثرها ملاءمة وقدرة على فهم وإدراك مصالح مجتمع الدراسة.


ثالثا تحديد أهداف البحث:

ويقصد بأهداف البحث القضايا التى ينطلق منها البحث والتى تمثل موضوعه وتصنف أهداف البحث إلى نوعين هما الهدف العلمى ويقصد به تقديم إضافات نظرية إلى العلم مثل اختبار إحدى النظريات السابقة أو إضافة متغيرات جديدة إلى نظرية موجودة .

أما الهدف العملى فيقصد به دراسة مشكلة تواجه الأفراد أوالجماعات أو المجتمعات للتعرف على العوامل المسببة لها والنتائج المترتبة عليها بهدف تقديم حلول عملية لها ، ويجب مراعاة الدقة والتحديد فى صياغة الأهداف بصورة موضوعية ومحددة وواضحة.


رابعا تحديد الإجراءات المنهجية للبحث:

تحديد الإجراءات المنهجية يتطلب تحديد أساليب وأدوات البحث التى يرى الباحث أنها مناسبة لدراسة مشكلة الدراسة والتحقق من صحة قضاياها إلى جانب تحديد مجالات البحث بوضوح .

ويقصد بالطريقة الأسلوب المنهجى الذى يتبعه الباحث فى دراسة مشكلة البحث لتوضيح كيف دراسة موضوع البحث، أما الأدوات يقصد بها وسائل جمع البيانات اللازمة لموضوع البحث ومن أكثر الأدوات استخداما أداة الملاحظة والمقابلة والاستبيان.


خامسا إجراءات جمع البيانات وطرق التحليل:

ينبغى على الباحث هنا إجراء دراسة استطلاعية سريعة محددة لمجتمع الدراسة لجمع البيانات بهدف تكوين فكرة عامة حول خصائص المجتمع العامة كالموقع وحجم وخصائص السكان وأنماط القوة الاجتماعية والاقتصادية والمشكلات الأساسية وأنماط العلاقات الاجتماعية وينبغى على الباحث أيضا تحديد المقاييس والطرق الإحصائية التى يمكن الاستفادة منها فى تحليل البيانات .


سادسا تقسيمات البحث المقترحة:

هنا يقوم الباحث بتقسيم البحث إلى عدة فصول مقترحة وذلك يختلف باختلاف حجم البحث وعدد موضوعاته وأسلوب البحث والمناهج ويمكن تقسيم البحث فى عدد من المستويات كأن يتم تقسيم البحث إلى أبواب ثم تقسيم الباب إلى فصول وتقسيم الفصل إلى مباحث وهذا يتوقف على حجم البحث وعدد موضوعاته.


سابعا تنفيذ البحث:

فى هذه المرحلة يكون الباحث قد حدد جمهور البحث وطرق وأدوات الدراسة وطبيعة البيانات اللازم جمعها وإجراءات جمع وتحليل هذه البيانات ويقوم الباحث بتحديد كل ما يتطلبه البحث .





المصدر:
على عبدالرازق جلبى، تصميم البحث الاجتماعى: الأسس والإستراتيجيات، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية

ياسر الخواجة،2001، البحث الاجتماعى،دار المصطفى للطباعة والكمبيوتر ،طنطا

تعليقات