القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن الانتماء


دراسات سابقة عن الانتماء


دراسة شروق طارق بعنوان دور القنوات الفضائية الدينية فى تشكيل قيم الإنتماء لدى الأطفال فى المجتمع المصرى،2019، رسالة ماجستير، كلية الآداب ، جامعة عين شمس

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على مضمون ومحتوى المادة الإعلامية التى تقدمها القنوات الفضائية الدينية ورصد أساليب تناول قيم الانتماء وأنماط القيم المقدمة للأطفال فى المحتوى الإعلامى .


واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى وتحليل المضمون وتمثلت عينة الدراسة فى 7 برامج تليفزيونية دينية بقناتى (سى تى فى) المسيحية والناس الإسلامية .


درسات سابقة                           


وتوصلت الدراسة إلى أن هناك تنوع فى موضوعات القيم المطروحة فى البرامج الدينية عينة الدراسة وتنوعت ما بين قيم اجتماعية وسياسية وقيم أخلاقية ودينية.


 كما توصلت الدراسة إلى وجود  تنوع فى الأساليب الإقناعية المستخدمة فى البرامج الدينية عينة الدراسة ما بين أساليب إقناعية عاطفية ومنطقية والجمع بين اللغة العامية واللغة البسيطة فى عرض القيم وأن أغلب البرامج تستخدم أكثر من قالب فى الحلقة الواحدة حيث تنوعت فى شكل حلقات درامية.


وجاءت القيم السياسية بنسبة عالية حيث جاءت فى الترتيب الثالث حيث أن كل فئات هذه القيمة تعمل على التنشئة على المواطنة وأهمية الهوية العربية وتعريف مبادىء الديموقراطية.


دراسة محمد عبدالعزيز بعنوان نوعية الحياة وعلاقتها بالانتماء لدى سكان مناطق الحدود ،دراسة مقارنة لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوى ،2019، رسالة دكتوراة ، معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس


هدفت الدراسة إلى دراسة الانتماء ونوعية الحياة لطلاب المرحلة الثانوية فى شمال وجنوب سيناء وتقديم إستراتيجية مقترحة  لتنمية سيناء تتوافق مع مفهوم الشباب.


 اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى والاستبيان والملاحظة والإخباريون بالإضافة إلى الوثائق والسجلات الرسمية وتمثلت عينة الدراسة فى 231 مفردة من الطلاب بالمرحلة الثانوية العامة موزعة على شمال وجنوب سيناء .


وأظهرت نتائج الدراسة أن نتائج المتوسطات بالنسبة للأبعاد الداخلية الخاصة بمتغيرى نوعية الحياة والانتماء لصالح عينة شمال سيناء بينما  كان المتوسط بالنسبة لبعد البيئة الطبيعية لصالح عينة شمال سيناء.


كما أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية فى درجة الانتماء بين عينة طلاب شمال سيناء وعينة طلاب جنوب سيناء .


وأثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية فى نوعية الحياة لدى عينة طلاب شمال سيناء وبين عينة طلاب جنوب سيناء ،ولم تتحقق صحة الفرض القائل أن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الانتماء وبين نوعية الحياة لدى عينتان من الطلاب من شمال سيناء و جنوب سيناء.


دراسة ياسمين يوسف بعنوان ضغوط البيئة الاجتماعية والفيزيقية وأثرها على الانتماء ، رسالة دكتوراة، 2019 ،معهد الدراسات والعلوم البيئية ، جامعة عين شمس


استهدفت الدراسة التعرف على أثر ضغوط البيئة الاجتماعية والفيزيقية على انتماء الطفل العامل ومعرفة العلاقة بين الانتماء وعمالة الأطفال بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين البيئة الفيزيقية والبيئة الاجتماعية .


اعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعى وأدوات البحث الاستبيان والملاحظة والمقابلة ،وتكونت عينة الدراسة من 200 مفردة من الأطفال العاملين بالورش الصناعية ذكور وإناث موزعة بالتساوى بين الريف والحضر.


وتوصلت الدراسة إلى انتشار نسبة الأمية بين عينة الدراسة حيث أنهم لم يلتحقوا بالمدرسة أو تسربوا بعد التحاقهم سواء بالريف أو الحضر وأن سبب عدم الرضا عن المسكن هو ضيق المسكن وازدحامه وهذا يبين تأثير البيئة الفيزيقية على عينة الدراسة .


كما توصلت الدراسة إلى أن السبب الرئيسى لعمل الطفل سواء بالريف أو الحضر ضعف دخل الأسرة وكثرة عدد أفرادها وترك التعليم وبطالة الوالدين وأن مكان إقامة أفراد العينة يتسم بالضيق والازدحام مما ينتج عنه لجوء الأطفال إلى الشارع.


وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين عينة الأطفال العاملين من الجنسين بالريف والحضر وضغوط البيئة الاجتماعية والفيزيقية وأثرها على الانتماء.


دراسة سارة شعبان بعنوان الوعى بإدارة الموارد وعلاقته بقيم الانتماء والمواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة، 2019، رسالة ماجستير ، كلية التربية النوعية، جامعة بنها


هدفت الدراسة إلى دراسة الوعى بإدارة الموارد وعلاقته بقيم الانتماء والمواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة وذلك من خلال تحديد مستوى الوعى بإدارة الموارد ومستوى قيم الانتماء والمواطنة لدى عينة الدراسة .


اعتمدت الدراسة على  المنهج الوصفى التحليلى وأداة الاستبيان وتمثلت عينة الدراسة فى 540 مفردة من طلاب جامعة بنها من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة .


وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الوعى بإدارة الموارد وقيم الانتماء والمواطنة لدى الطلاب ووجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الوعى بإدارة الموارد لدى طلاب الجامعة وسن الطالب بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب بالريف والحضر فى الوعى بإدارة الموارد ككل.


كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العملية والنظرية فى الوعى بإدارة الموارد ككل بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العملية والنظرية فى قيم الانتماء ككل  لصالح طلاب التخصصات العملية.


دراسة زينب أبو بكر بعنوان تنمية الانتماء لتحسين بعض مظاهر الصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراة،2017، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

 

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى لتنمية الانتماء لتحسين بعض مظاهر الحالة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية .


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى والمنهج التجريبى وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الانتماء ومقياس مظاهر الصحة النفسية وتكونت عينة الدراسة الوصفية من 140 مفردة وعينة الدراسة التجريبية من 40 مفردة .


وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات مقياس الانتماء وأبعاده الفرعية ومقياس الصحة النفسية لدى عينة الدراسة ووجود علاقة ارتباطية بين درجات مقياس الانتماء وأبعاد الانتماء والمستوى الثقافى والاجتماعى للأسرة .


كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الصحة النفسية وأبعاده الفرعية ومقياس الانتماء وأبعاده الفرعية.


وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم فى تنمية الانتماء لتحسين بعض مظاهر الصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

 

.دراسات سابقة عن الهجرة غير الشرعية

.دراسات سابقة عن التنمية

.دراسات سابقة عن التنشئة الاجتماعية 

تعليقات