القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن التنشئة الاجتماعية

دراسات سابقة عن التنشئة الاجتماعية


دراسة نيفين أحمد سلامة بعنوان أساليب التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى الشباب الجامعى (دراسة سيكومترية كلينيكية) ،2018، كلية التربية ،جامعة عين شمس ، رسالة ماجستير


                           دراسات سابقة عن التنشئة الاجتماعية                           

                  

هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة ونوعية العلاقة الارتباطية المحتملة بين أساليب التنشئة الاجتماعية وقلق المستقبل لدى عينة من الشباب الجامعى والتعرف على أساليب التنشئة الاجتماعية الأكثر ارتباطا وإسهاما فى تبلور قلق المستقبل لدى الشباب محل الدراسة بالإضافة إلى الكشف عن ديناميات الشخصية للحالات الكلينيكية وعلاقتها بقلق المستقبل .

واعتمدت الدراسة على المنهج السيكومترى الكلينيكى وتكونت عينة الدراسة من 300 مفردة من الشباب الجامعى وحالتان من الحالات الطرفية لتطبيق الدراسة الكلينيكية ،كما استخدمت الباحثة استمارة جمع البيانات والمقابلة واختبارى تفهم الموضوع وساكس .


توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين أبعاد مقياس أساليب التنشئة الاجتماعية وأبعاد مقياس قلق المستقبل وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس أساليب التنشئة الاجتماعية وأبعاد مقياس قلق المستقبل وفقا للنوع (ذكور-إناث ) .


وتوصلت الدراسة الكلينيكية إلى وجود علاقة سببية متبادلة بين أساليب التنشئة الاجتماعية وقلق المستقبل لدى الشباب الجامعى ووتباين ديناميات الشخصية تبعا لدرجة قلق المستقبل لدى أفراد العينة على مقياس أساليب التنشئة الاجتماعية.

 

دراسة أسماء رمضان بعنوان القيم التربوية ومدى تضمينها فى عمليات التنشئة الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة بين جيل الأجداد وجيل الآباء(دراسة مقارنة)، 2020 ،كلية التربية ، جامعة المنصورة، رسالة ماجستير

 

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى التغير فى تطبيق القيم التربوية فى عمليات التنشئة الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة بين جيل الأجداد وجيل الآباء والكشف عن العوامل والأسباب المؤدية لذلك ،واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى والتحليلى والمنهج المقارن كما استخدمت أداة الاستبيان .


وتكونت عينة الدراسة من 300 مفردة من الأجداد والجدات والآباء والأمهات بريف وحضر محافظة الغربية موزعة بينهم بالتساوى.


وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها وجود قصور وضعف فى تطبيق القيم التربوية فى عمليات التنشئة الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة لدى جيل الآباء والأمهات مقارنة بجيل الأجداد والجدات.

 

دراسة نجيه جبر بعنوان التنشئة الاجتماعية للطفل الليبى فى ظل التحولات الاجتماعية دراسة ميدانية بمدينة ترهونة ،2018، كلية ،البنات ،جامعة عين شمس، رسالة ماجستير

 

هدفت الدراسة إلى معرفة التحولات الاجتماعية التى طرأت على المجتمع الليبى وانعكاس تأثيرها على أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة والكشف عن ملامح التغير فى شكل الأسرة ووظائفها والتعرف على الدور الذى تلعبه مؤسسات التنشئة الاجتماعية خارج الأسرة فى تغير أساليب التنشئة وأهم العوامل الاقتصادية والسياسية والتعليمية  المؤثرة فى حدوث التغير فى أساليب التنشئة،

واستخدمت الباحثة مجموعة من الإجراءات المنهجية والمتمثلة فى دراسة الحالة والملاحظة والمقابلة المتعمقة .


توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الأسرة الليبية تقوم بتنشئة أبنائها وفق العادات والتقاليد التى نشأت عليها وأن الوضع الاقتصادى للأسرة له دور فعال فى عملية التنشئة الاجتماعية .


كما توصلت الدراسة إلى أن مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى قد قامت بأدوار جديدة فى مجتمع الدراسة فأصبح للمساجد توجهات سياسية وتقوم بالتنشئة الساسية أكثر من التنشئة الدينية وأن وسائل الإعلام وخاصة التليفزيون تؤثر بشكل واضح فى تنشئة الأبناء من خلال ما تبثه من قيم فى عقول الأطفال .


وأظهرت نتائج الدراسة أيضا أن هناك استخدام سيئ للتكنولوجيا الحديثة بجميع أنواعها من قبل الأبناء مما انعكس على سلوكهم وتصرفاتهم.

 

دراسة إسماعيل سلام بعنوان دراسة تأثير المستوى التنموى على أساليب التنشئة الاجتماعية ببعض قرى محافظة ، أسيوط،2017، كلية الزراعة ،جامعة سوهاج، رسالة ماجستير

 

استهدفت الدراسة دراسة تأثير المستوى التنموى على أساليب التنشئة الاجتماعية ببعض قرى محافظة أسيوط من خلال التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والشخصية لعينة الدراسة وتحديد أساليب التنشئة الاجتماعية وفقا للمستوى التنموى .


اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة من 375 أسرة ببعض قرى محافظة أسيوط .


وأظهرت نتائج الدراسة بالنسبة للقرى ذات المستوى التنموى المرتفع وجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القدوة والتسامح وبين مستوى وتعليم الزوج والزوجة والمهنة ونوع السكن ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القسوة وبين متوسط دخل الأسرة أما بالنسبة للقرى ذات المستوى التنموى المنخفض .


أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب الديموقراطية وبين مستوى تعليم الزوج والانفتاح الثقافى ووجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب القدوة وبين مستوى تعليم الزوج والزوجة وعدد غرف المنزل إلى جانب وجود علاقة معنوية بين درجة تطبيق المبحوثين لأسلوب الحماية الزائدة وأسلوب الإهمال وبين مستوى تعليم الزوج .


كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة فى القرى ذات المستوى التنموى المرتفع وبين أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة فى القرى ذات المستوى التنموى المنخفض فى أسلوب القسوة.

 

دراسة دينا حامد بعنوان أساليب تنشئة الأبناء كما تقدمها المسلسلات المصرية بالقنوات الدرامية وعلاقتها بالتفاعل الأسرى،2017، كلية الإعلام جامعة القاهرة ، رسالة دكتوراة

 

هدفت الدراسة إلى رصد أساليب تنشئة الأبناء المقدمة فى المسلسلات المصرية وعلاقة ذلك بالتفاعل الأسرى للأبناء فى إطار نظرية الغرس الثقافى والتعرف على اتجاه الأبناء نحو تأثير الدراما فى سلوكيات والديهم من خلال اختبار فرضية الشخص الثالث .


اعتمدت الدراسة على المسح الإعلامى وتمثلت عينة الدراسة التحليلية فى سبعة مسلسلات تليفزيونية تناولت القضايا الأسرية وتمثلت عينة الدراسة الميدانية فى 400 مفردة من المراهقين.


وتوصلت الدراسة إلى أن الأسرة ظهرت كأولى مؤسسات التنشئة وتصدرت أساليب التنشئة غير السوية : الحماية الزائدة والتساهل والتدليل الزائد والتسلط قائمة الأساليب الوالدية الأكثر ظهورا فى المسلسلات محل الدراسة .


وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المراهقين نحو التفاعل الأسرى كما تعكسه المسلسلات عينة الدراسة ومتغيرات دوافع المشاهدة والمشاهدة النشطة.


وأثبتت الدراسة صحة الفرض القائل بأن المراهقين يعتقدون أن والديهم يتأثرون سلوكيا بالمسلسلات التى تتناول علاقات أسرية أكثر من تأثرهم بالمضمون الدرامى.


دراسات سابقة عن الجريمة 

دراسات سابقة عن الانتماء

تعليقات