القائمة الرئيسية

الصفحات

المنهج الوصفى

المنهج الوصفى: أنواعه وأدواته 

يهدف البحث الوصفي إلى دراسة ووصف خصائص وأبعاد ظاهرة ما فى سياق معين أو موقف معين يتم من خلاله جمع المعلومات والبيانات اللازمة حول هذه الظاهرة وتنظيم البيانات وتحليلها للوصول إلى أسباب هذه الظاهرة والعوامل التى تتحكم فيها وبالتالى استخلاص نتائج يمكن تعميمها فى المستقبل ويمكن القول أن كل بحث  وصفى يبدأ بخطة وهدف محدد.

 

المنهج الوصفى                         


و يشمل البحث الوصفى عدة أنواع أهمها 

أولا الدراسة المسحية الشاملة 

ويتم فيها دراسة الظاهرة محل البحث بشكل شامل وعام ومتكامل يحيط بجميع أسبابها وعواملها بغض النظر عن عدد العوامل والأسباب ،ويهدف الحصر الشامل إلى توفير كم مناسب من الإحصائيات والبيانات التى يقوم الباحث بتحليلها والربط بينها وبين عواملها التى تؤثر فيها والتى تتأثر بها بهدف تفسير المشكلة محل البحث أو معالجة أسبابها والوصول إلى نتائج قابلة للتعميم حيث أن الحصر الشامل يوفر جميع البيانات والخصائص الممثلة لمجتمع البحث.

 

ثانيا الدراسة المسحية بالعينة

حيث يتم فيها دراسة عينة أو جزء من مجتمع الدراسة حيث يواجه الباحث صعوبات تتمثل فى ضخامة مفردات المجتمع وكبر حجم الأفراد وعدم توفرالوقت والجهد والتكلفة اللازمة للحصول على كافة البيانات التفصيلية الخاصة بهذا العدد الكبير وهذا لا يتناسب مع الغرض من البحث خاصة مع ضرورة الحصول على مؤشرات سريعة لتشكيل إطار عام يمكن من خلاله اتخاذ القرارات بسرعة.


ومن أهم الأدوات المستخدمة فى المنهج الوصفى ما يلى


المقابلة : وهى حوار بين الباحث والمبحوث تمكن الباحث من معرفة المعلومات التى تخدم البحث ومن خلالها يطرح الباحث أسئلة تستفز المبحوث للإدلاء بمعلومات وبيانات مهمة تفيد موضوع الدراسة.

استمارة الاستبيان: وهى من أشهر الأدوات المستخدمة فى المنهج الوصفى وهى عبارة عن أسئلة محددة الإجابات أو مفتوحة يقوم الباحث بصياغتها للوصول إلى المعلومات والبيانات بمشكلة البحث .

الملاحظة : تعتمد هذه الطريقة على خبرة الباحث فى تحديد سلوك الظاهرة من خلال الملاحظة ، وفيها يقوم الباحث برصد الظاهرة المدروسة ويكتب كل ما يتعلق بها ويصفها بوضوح .


ويعتمد البحث الوصفى على عدة جوانب أساسية أهمها


أولا يقوم البحث الوصفى على جمع البيانات والمعلومات والحقائق حول المشكلة قيد الدراسة والتى تشمل المتغيرات التى تؤثر عليها وتتأثر بها والفروض التى تشمل حل المشكلة.

 

ثانيا يجب أن يتم العمل وفق خطة بحث محددة يراعى فيها سلامة المنهج المستخدم وأدوات جمع البيانات وتحليلها ومن ثم الوصول إلى نتائج على  قدر كبير من الصدق والموضوعية والدقة.

 

ثالثا يتناول البحث الوصفى الظواهر أو المفردات أو كلاهما معا فى ترابط تناسبى وفقا لهدف البحث والغرض منه والنتائج المراد الوصول إليها.

 

المنهج التجريبى


المصدر
عبدالغنى ،محمد،محسن الخضيرى،1992، الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير  والدكتوراة ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة

على عبدالرازق جلبى ،تصميم البحث الاجتماعى الأسس والإستراتيجيات ، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية

تعليقات