القائمة الرئيسية

الصفحات


تحليل المضمون فى البحث الاجتماعى


يعرف تحليل المضمن بأنه طريقة للبحث يهدف إلى وصف موضوعى منظم وكمى للمحتوى الظاهر للاتصال ويقصد بالاتصال جميع المعانى التى يمكن التعبير عنها بالرموز المختلفة والكلمة والصوت والصورة ،ويتضمن تحليل المضمون وصف وتحليل النص من أجل الكشف عن مضمونه حيث أن تحليل المضمون أسلوب فى البحث يتسم بالموضوعية والتنظيم والكمية فى تحليل مضمون مادة الاتصال بأنواعها المختلفة.

تحليل المضمون                           


:وحدات تحليل المضمون


:وحدة الكلمة

الكلمة هى أصغر وحدة تستخدم فى تحليل المضمون وقد تشير الكلمة إلى معنى رمزى معين كما يمكن تحديدها عن طريق بعض المصطلحات التى تعطيها معنى خاص وعند استخدام الكلمة كوحدة فى تحليل المضمون يقوم الباحث بإعداد قوائم يسجل فيها تكرارات ورود الكلمات أو الفئات المختارة عن المادة موضوع التحليل.

:وحدة الموضوع

ويقصد بها الوقوف على العبارات أو الأفكار حول موضوع معين ويعتبر الموضوع أهم وحدات تحليل المضمون عند دراسة الآثار الناجمة عن الاتصال وتشكيل الاتجاهات.


:وحدة الشخصية

ويقصد بها تحديد نوعية وخصائص الشخصية الرئيسية التى ترد فى العمل الأدبى بصفة خاصة وقد تكون الشخصية خيالية أو حقيقية وهذا يستلزم قراءة العمل الأدبى.

:وحدة المفردة

ويقصد بها وسيلة الاتصال نفسها فقد تكون كتاب أو مقال أو قصة أو حديث إذاعي أو خطاب وتستخدم المفردة كوحدة للتحليل إذا كان هناك عدة مفردات وكذلك يمكن تصنيف العمل الأدبى حسب نوع الموضوعات السياسية والاجتماعية.

:فئات تحليل المضمون


:فئات ماذا قيل
فئة موضوع الاتصال :وتعتبر هذه الفئة أكثر الفئات عمومية فى دراسات تحليل المضمون وهى تجيب على السؤال المبدئى على ماذا تدور مادة الاتصال؟ وهذا السؤال الأساسى هو أول ما يطرحه الباحث وهو بصدد عملية التحليل وذلك من أجل تحديد مدى التأكيد الذى يعطى لجوانب معينة فى مادة الاتصال.


   
فئة اتجاه مضمون الاتصال والمعايير التى وضعها الباحث للحكم على محتوى الاتصال.

 

فئة وضع مقياس كمى يمكن تطبيقه على المضمون وتصنيفه وفقا للاتجاهات المختلفة.

 

  فئة القيم أو الأهداف والحاجات وعادة ما تستخدم فى تحليل المواد الروائية حيث يتم تطبيقها على الشخصيات الروائية لمعرفة القيم التى يعتنقونها والأهداف التى يسعون ورائها.

فئة أساليب تحقيق الغايات والقيم وتستخدم هذه الفئة لتحليل المواد السياسية للكشف عن الطرق المختلفة المتبعة لتحقيق الغايات.

 

 فئة السمات أو القدرات أو الحالات الذاتية وتشمل هذه الفئة السمات الشخصية للأفراد من السن والجنس والمهنة وبعض الخصائص السيكولوجية.

 

  الفئة التى تتعلق بالفاعل بمعنى الذين قاموا بفعل ما مهما كان هذا الفعل.

 

 فئة المرجع أو السلطة أو المصدر ويقصد بها تحديد الشخص أو  الجماعة التى تنسب إليها التعبيرات حيث يستطيع الباحث من خلال تطبيق فئة المرجع الكشف عن مدى الموضوعية التى يتبعها منتجوا مادة الاتصال وكذلك عن طبيعة المراجع التى يرجع إليها.


فئة المكان الذى صدرت منه المادة أى أن هذه الفئة تحدد الأصل الذى تخرج منه مادة الاتصال وخاصة الأصل البيئى.

 

فئة المخاطبون الذين توجه إليهم مادة الاتصال. 

:فئات كيف قيل

:
وتتصل بشكل الاتصال ويمكن أن تنقسم إلى ما يلى

شكل ونوع الاتصال مثل تحليل البرامج الإذاعية إلى موسيقى وأخبار وأحاديث ودراما وقد يبدو أن هذه الفئة كبيرة إلى حد ما لكنها ضرورية حيث تصلح كإطار لعدد من التقسيمات الفرعية.

فئة الصورة ونوع العبارة أو الموضوع فهل تعبر عن حقائق أم عن أمانى أم عن توحد.

فئة شدة التعبير والتى تعتمد على قياس مدى الانفعال الذى يظهر فى المضمون وأهمية هذه الفئة ترجع إلى أن الانفعالية السائدة فى المضمون غالبا ما يكون لها تأثير على القارىء أو المستمع أو المشاهد.

فئة الوسيلة ويقصد بها الوسيلة التى يتبعها المضمون مثل التعميم أو الاستشهاد بمختلف المصادر بقصد إقناع المشاهد أو القارىء أو المستمع بثراء المادة أو تزوير الأقوال والعبارات على ألسنة أشخاص معروفين.

مفهوم المسح الاجتماعى

 المقابلة والملاحظة فى البحث الاجتماعى


المصدر
جلبى ، على عبدالرازق،2012،المناهج الكمية والكيفية فى علم الاجتماع ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية

الخواجة،محمد ياسر (2001) البحث الاجتماعى أسس منهجية وتدريبات عملية،دار المصطفى للنشر والتوزيع

تعليقات