القائمة الرئيسية

الصفحات

النظرية النسوية

النظرية النسوية


 النظرية النسوية هى إحدى المداخل النظرية الحديثة التى تم استخدامها على نطاق واسع حظيت باهتمام كبير وكانت الأكثر انتشارا، ساهمت عدة عوامل فى ظهور المنظور النسوى أهمها فشل النظريات السابقة فى الكشف عن مظاهر عدم المساواة فى السيطرة والقوة داخل الأسرة.


             النظرية النسوية                                 

   

وهناك بعض القضايا التى تؤكدعليها  النظرية النسوية تتمثل فيما يلى:


1-العلاقات بين الجنسين هى مكون أساسى من مكونات الحياة الاجتماعية.

2-الإقرار بعدم إخضاع المرأة فى المجتمع.

3-التأكيد على الالتزام بتحرير المرأة من هذا الخضوع

4- التأكيد على الخبرات التى يكتسبها أفراد المجتمع نتيجة انتمائهم لجنس النساء أو  الرجال.

 

 لذلك فإن النظرية النسوية لا تركز على حياة النساء فقط بل يمتد اهتمامها لحياة الرجال وتقارن بين حياتى الجنسين من أجل  استخلاص استنتاجات تفيد فى تنظيم أساليب التفاعل الاجتماعى بينهما. 

تؤكد النظرية النسوية على أنه يجب النظر إلى الرجل والمرأة على أنهما نوعان مختلفان اجتماعيا أحدهما يسيطر على الآخر وأن فهم العلاقة بينهما اجتماعيا ولا يعتمد على الآليات البيولوجية فى علاقة الرجل بالمرأة. 


تؤكد النظرية النسوية أيضا على أن هناك تفاوت فى الفرص الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بين الرجال والنساء وأن هذا التفاوت لا يتوقف عند حد عدم المساواة فى العمل أو الاختلاف فى التعامل مع كل من المرأة والرجل فى النظام القانونى ولا يقتصر على عدم التوازن فى القوة بين النوعين بل هو فى العلاقات الاجتماعية بين الجنسين ويظهر الاختلاف فى علاقات القوة فى حوادث العنف الأسرى التى يقع الجزء الأكبر منها على المرأة.


نظرية النسق الأسرى

نظرية الصراع الاجتماعى

 


:المصدر
عباس، منال محمد،2011، العنف الأسرى رؤية سوسيولوجية ، دار المعرفة الجامعية للنشر والطباعة والتوزيع،الاسكندرية

تعليقات