القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن التفكك الأسرى

 دراسات سابقة عن التفكك الأسرى


دراسة أسماء فؤاد بعنوان التفكك الأسرى وعلاقته بالسلوك العدوانى لدى المراهقين ببعض قرى محافظة الأقصر، كلية الزراعة، جامعة سوهاج ، أطروحة ماجستير، 2019


هدفت الدراسة إلى دراسة التفكك الأسرى وعلاقته بالسلوك العدوانى لدى المراهقين من خلال معرفة درجة السلوك العدوانى  ومظاهره لدى المراهقين بالأسر الريفية ومعرفة أسباب التفكك الأسرى.


دراسات سابقة

اعتمدت الدراسة على أداة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عشوائية منتظمة مكونة من 95 أسرة فى ثلاث قرى بمحافظة الأقصر .


أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل المؤدية لتفكك الأسر الريفية عينة الدراسة  تتمثل فى العوامل الثقافية فى المرتبة الأولى يليها العوامل الاقتصادية ثم العوامل الاجتماعية.


كما أظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بمظاهر السلوك العدوانى لدى المراهقين بالريف جاء فى المرتبة الأولى السلوك العدوانى نحو الآخرين يليه السلوك العدوانى اللفظى ثم السلوك العدوانى الموجه نحو الممتلكات .


وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بينكل من العامل الاقتصادى والعامل الثقافى والعامل الاجتماعى وبين السلوك العدوانى لدى المراهقين عينة الدراسة ، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود ثلاثة متغيرات مستقلة تسهم فى تفسير التباين الكلى للسلوك العدوانى فى القرى عينة الدراسة.


دراسة سمر عبدالعظيم بعنوان مواقع التواصل الاجتماعى والتفكك الأسرى ، 2019، كلية الآداب ، جامعة بنى سويف، رسالة ماجستير


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر مواقع التواصل الاجتماعى على التفكك الأسرى لدى الأفراد بالريف والحضر، واعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعى والمنهج المقارن وأداة الاستبيان لجمع البيانات.


تمثلت عينة الدراسة فى 409 مفردة من الريف والحضر، وشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين مدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعى وبين محل الإقامة .


كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيا بين عدد الساعات التى يقضيها المبحوثين وبين محل الإقامة لصالح الحضر، وأن موقع الفيس بوك هو الأكثر استخداما بين مواقع التواصل الاجتماعى.


توجد علاقة دالة إحصائيا بين تأثير محتوى مواقع التواصل الاجتماعى وبين مكان الإقامة بينما لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين وسيلة التواصل الاجتماعى وبين محل الإقامة.


دراسة مروة أبو الوفا بعنوان السلوك الاجتماعى الإيجابى وعلاقته بمشكلات التفكك الأسرى لدى عينة من المراهقين المكفوفين وفاعلية برنامج إرشادى انتقائى لتحسينه،2019، رسالة دكتوراة ، كلية التربية ، جامعة سوهاج


استهدفت الدراسة معرفة مشكلات التفكك الأسرى المؤثرة على السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى عينة من الراهقين المكفوفين بالإضافة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى انتقائى فى تحسين السلوك الاجتماعى الإيجابى لديهم.


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى كما اعتمدت على مقياس السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى المراهقين المكفوفين ومقياس التفكك الأسرى وبرنامج إرشادى انتقائى من إعداد الباحثة .


تكونت عينة الدراسة من 100 مفردة من المكفوفين لديهم سلوك اجتماعى إيجابى منخفض ومن أسر مفككة، وتكونت عينة الدراسة التجريبية من 14 مفردة من المكفوفين .


وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط سالبة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس التفكك الأسرى ومتوسطات درجاتهم على مقياس السلوك الاجتماعى الإيجابى .


وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات عينة البحث فى المجموعة التجربيبة فى القياسين البعدى والتتبعى على درجات أبعاد مقياس السلوك الاجتماعى الإيجابى الدرجة الكلية بعد تطبيق البرنامج بشهرين.


كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الاجتماعى الإيجابى وأبعاده.

كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى على مقياس السلوك الاجتماعى الإيجابى وأبعاده.

تعليقات