القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن الزواج المبكر

دراسات سابقة عن الزواج المبكر


دراسة دينا حسن بعنوان المتغيرات المجتمعية وأثرها على ظاهرة الزواج المبكر فى ريف محافظة أسيوط،2019، رسالة ماجستير، كلية الزراعة ، جامعة أسيوط

هدفت الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الزواج المبكر فى ريف أسيوط من خلال معرفة المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة على الزواج المبكر للفتيات والآثار النفسية والاجتماعية المترتبة عن تلك الظاهرة على الفتيات.


دراسات سابقة


اعتمدت الدراسة على الاستبيان والمجموعات البؤرية لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة التى تم اختيارها لجمع البيانات باستخدام الاستبيان من 383 مفردة من المتزوجات بريف أسيوط.

وتمثلت عينة الدراسة لجمع البيانات بواسطة المجموعات البؤرية فى 15 مجموعة بؤرية ، وأظهرت نتائج الدراسة أن الجهل والتخلف والعادات القديمة من أهم الأسباب التى تدفع الأسر لتزويج الفتيات فى سن مبكر يليها كثرة عدد الفتيات فى الأسرة.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن الآثار النفسية المترتبة على الزواج المبكر تتمثل فى الاكتئاب والحرمان العاطفى والاضطرابات الشخصية ، وتتمثل الآثار الاجتماعية فى المشاكل الأسرية وعدم تحمل المسئولية.

وأوضحت نتائج الدراسة أنه كلما انخفض السن عند الزواج ينخفض مستوى التعليم ، كما أوضحت أن جميع المتزوجات عينة الدراسة غير عاملات.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك عدة مقترحات من قبل عينة الدراسة للحد من ظاهرة الزواج المبكر تتمثل فى اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ورفع مستوى المعيشة والحد من تسريب الفتيات من التعليم بالإضافة إلى تنظيم برامج توعية عبر وسائل الإعلام.


دراسة انتصار خليل بعنوان دور الاتصال الشخصى فى التوعية بظاهرة الزواج المبكر لدى المراهقات، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 2018

استهدفت الدراسة معرفة تأثير الاتصال الشخصى من قبل الرائدات الريفيات فى التوعية بظاهرة الزواج المبكر لدى المراهقات من خلال معرفة آراء المراهقات حول الزواج المبكر ودور الاتصال الشخصى فى تعديل الاتجاهات والسلوكيات الخاطئة.

اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى وأداة الاستبيان لجمع البيانات ، وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عمدية مكونة من 210 منفردة من المراهقات بالمرحلة الإعدادية والثانوية بقريتى العزيزية وأوصير بمحافظة الجيزة .

توصلت الدراسة إلى أن نسبة 37,6% من المراهقات عينة الدراسة تم خطبتهن فى المرحلة العمرية من 15-18 سنة وهن أكثر عرضة للتسرب من التعليم بالإضافة إلى انتشار ظاهرة زواج الأقارب .

كما توصلت الدراسة إلى أن أهم أسباب الخطوبة مبكرة تتمثل فى عادات وتقاليد المجتمع وقلة الوعى وتدنى الأوضاع الاقتصادية للأسر، وأن مفردات عينة الدراسة تعى أن السن القانونى للزواج فى مصر هو 18 سنة وذلك من خلال التوعية من قبل الرائدات الريفيات .

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الزواج المبكر من وجهة نظر المراهقات عينة الدراسة له عدة سلبيات أهمها أنه خطأ ويعرض الفتاة للخطر والإجهاض، وأن نسبة 20,5% فقط يعتقدون أن للزواج المبكر مميزات.


دراسة أحمد سعيد بعنوان المتغيرات البيئية المرتبطة بزواج القاصرات فى اطار الاتجار بالبشر وآثاره الاجتماعية والنفسية، رسالة ماجستير،2017، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس


استهدفت الدراسة التعرف على المتغيرات البيئية التى لها دورا فى انتشار ظاهرة زواج القاصرات فى المجتمع الريفى والكشف عن الآثار الاجتماعية والنفسية الناتجة عنها.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى ودراسة الحالة بالإضافة إلى أدة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عشوائية قوامها 180 أسرة بإحدى قرى محافظة الجيزة لتطبيق الاستبيان، و38 مفردة من المتزوجات فى سن مبكر لدراسة الحالة.

توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين انحفاض مستوى التعليم وزواج القاصرات أى ارتفاع نسبة الأمية بين القاصرات المتزوجات وأيضا وجود علاقة بين قلة الوعى بخطورة زواج القاصرات وبين زواج القاصرات.

كما توصلت الدراسة إلى أن متغيرات البيئة الاجتماعية المرتبطة بزواج القاصرات تمثلت فى الدافع المادى والفقر وارتفاع نسبة الأمية ، وتمثلت الآثار النفسية الناتجة عن زواج القاصرات فى الاكتئاب والقلق على مستقبلها ومستقبل أبنائها.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الآثار الاجتماعية الناتجة عن زواج القاصرات تمثلت فى الحرمان من التعليم وارتفاع نسبة الطلاق المبكر والتعرض للإهانة وسوء المعاملة من قبل الزوج .


دراسة أيات زيد بعنوان زواج القاصرات المقدم فى الدراما التلفزيونية بالفضائيات العربية وعلاقته باتجاهات المراهقات نحوه، رسالة ماجستير، 2020، كلية الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس


هدفت الدراسة إلى معرفة دور الدراما التلفزيونية فى التوعية بمخاطر زواج القاصرات والتعرف على الأسباب التى تؤدى إلى زواج القاصرات من وجهة نظر المراهقات ، اعتمدت الباحثة على تحليل المضمون والاستبيان لجمع البيانات.

تمثلت عينة الدراسة فى 400 مفردة من المراهقات بمركز أشمون بمحافظة المنوفية ، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين إدراك المراهقات عينة الدراسة لواقعية مضمون الدراما التلفزيونية ومستوى الاتجاه نحو زواج القاصرات .

كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس الاتجاه نحو قضية زواج القاصرات تبعا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية التمثلة فى الإقامة والمستوى الاجتماعى والاقتصادى ونوع المدرسة.


أشارت نتائج الدراسة إلى أن الدراما التلفزيونية شكلت اتجاهات المراهقات نحو زواج القاصرات باتجاه سلبى من خلال إيضاح المشكلات التى تواجهها القاصرات المتزوجات والمتمثلة فى أمراض سوء التغذية ومشاكل تسجيل المولود وتعرض الأطفال للوفاة.

وتمثلت أهم أسباب زواج القاصرات فى عدم وجود حرية فى الاختيار فى زواج القاصرات وقلة الوعى بمخاطره والعادات والتقاليد بالإضافى إلى الخوف على الفتاة من العنوسة والفقر وضعف الإمكانيات المادية .


تعليقات