القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن التنمر

 دراسات سابقة عن التنمر


دراسة آية علاءالدين بعنوان علاقة ممارسات التنمر بأداء معلمات رياض الأطفال ، 2020، كلية التربية ، جامعة بنى سويف ، رسالة ماجستير


استهدفت الدراسة التعرف على طبيعة وأنماط ممارسات التنمر السائدة بين معلمات رياض الأطفال وأثرها على أدائهن فى العمل ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفى وأداتى الاستبيان والملاحظة لجمع البيانات .


دراسات عن التنمر


تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية طبقية من معلمات رياض الأطفال بمحافظة بنى سويف ومراكزها المختلفة، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين ممارسات التنمر بعضها البعض ووجود علاقة عكسية بين ممارسات التنمر وأداء معلمات رياض الأطفال.


كما توصلت الدراسة إلى أن ممارسات التنمر ضد كرامة المعلمة والموقف المهنى وحرية المعلمة الأكثر تأثيرا على دور معلمة رياض الأطفال فى تنمية ذاتها ، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور معلمة رياض الأطفال فى التخطيط للعملية التعليمية وإثراء بيئة التعلم الأكثر تأثرا بممارسات التنمر ضد الموقف المهنى للمعلمة.


ومن ثم يمكن القول أنه كلما زادت ممارسات التنمر فى العمل كلما قلت مستويات الأداء لدى معلمات رياض الأطفال .


دراسة مها عبدالغنى بعنوان فاعلية موقع ويب تفاعلى على خفض التنمر الالكترونى لدى عينة من الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات تعلم القراءة ، 2020، كلية التمريض ، جامعة عين شمس ، رسالة دكتوراة


هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية موقع ويب تفاعلى فى خفض التنمر الالكترونى لدى عينة من الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات تعلم القراءة بمركز سمنود بمحافظة الغربية .


استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ومقياس التنمر الالكترونى وبرنامج الويب التفاعلى ، وتمثلت عينة الدراسة فى 60 طالب من الموهوبين ذوى صعوبات تعلم القراءة ببعض مدارس مركز سمنود بمحافظة الغربية.


وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات التنمر الالكترونى بين التطبيقين القبلى والبعدى للعينة التجريبية حيث كان التطبيق القبلى أعلى.


كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين الإناث والذكور حيث ارتفعت درجات الإناث فى بعدى الإقصاء والسخرية بينما الذكور فى تشويه السمعة وانتهاك الخصوصية والدرجة الكلية للتنمر.


وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين القياسين البعدى والتتبعى فى متوسطات درجات التنمر الالكترونى للمجموعة التجريبية بعد مرور أربعة أسابيع من تطبيق البرنامج.


دراسة هند عباس بعنوان فعالية برنامج تدريبى فى خفض التنمر المدرسى وأثره فى توجهات الهدف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، 2020، كلية التربية، جامعة عين شمس، رسالة ماجستير


استهدفت الدراسة معرفة مدى فعالية برنامج تدريبى فى خفض التنمر المدرسى وأثره على توجهات الهدف لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية، واعتمدت الدراسة على مقياس التنمر المدرسى  ومقياس توجهات الهدف والبرنامج التدريبى .


تمثلت عينة الدراسة فى 60 مفردة من تلاميذ المرحلة الابتدائية فى محافظة بنى سويف ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للتنمر كما توجد فروق دالة إحصائيا على مقياس التنمر بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والقبلى .


كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا على مقياس توجهات الهدف بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين التتبعى والبعدى.


دراسات عن التنشئة الاجتماعية

تعليقات