القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن الوعى الصحى

 دراسات سابقة عن الوعى الصحى


دراسة أحمد رجب بعنوان تأثير برنامج تثقيفى صحى على الوعى الصحى والسلامة المهنية لطلاب التعليم الفنى بالغربية،2020، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا، رسالة ماجستير

            

استهدفت الدراسة التعرف على تأثير برنامج تثقيفى صحى على الوعى الصحى والسلامة المهنية لدى طلاب التعليم الفنى الصناعى بمحافظة الغربية بواسطة إعداد برنامج صحى تثقيفى لزيادة الوعى الصحى والسلامة المهنية لدى عينة الدراسة .

            

اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى وتكونت عينة الدراسة من 120 مفردة من طلاب الصف الأول الثانوى ،وتوصلت الدراسة إلى أن نتائج تطبيق برنامج التثقيف الصحى تحسنت بنسبة 53.4% على أبعاد الوعى الصحى ، وجاء الوعى الصحى الشخصى الأعلى نسبة بينما الوعى الصحى القوامى الأقل نسبة.

كما توصلت الدراسة إلى أن نتائج تطبيق برنامج التثقيف فيما يتعلق بالسلامة المهنية تحسنت بنسبة 59% على أبعاد السلامة المهنية وجاءت السلامة عند استخدام الأدوات والمعدات الأعلى نسبة .

دراسة طارق ياسين بعنوان برنامج تدريبى قائم على التعلم النشط لتنمية متطلبات الوعى الصحى لدى معلمى العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية 


استهدفت الدراسة تنمية متطلبات الوعى الصحى لدى معلمى العلوم بالمرحلة المتوسطة بواسطة استخدام برنامج تدريبى قائم على التعلم النشط.

تمثلت عينة الدراسة فى 22 مفردة من معلمى العلوم بالمرحلة المتوسطة فى المملكة العربية السعودية ، اعتمدت الدراسة على مقياس الجانب الوجدانى لمتطلبات الوعى الصحى.

كما اعتمدت الدراسة على اختبار تشخيصى واختبار للجانب المعرفى والسلوكى لمتطلبات الوعى الصحى، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصايئة بين متوسطى مجموع درجات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى فى اختبار الجانب المعرفى.

كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى مجموع درجات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى فى مقياس الجانب الوجدانى.

وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى مجموع درجات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى فى اختبار الجانب السلوكى.

دراسة شيماء سيف بعنوان دور المدرسة الابتدائية بدولة الكويت فى تنمية الوعى الغذائى الصحى لدى التلاميذ، 2020، كلية التربية النوعية ، جامعة بنها ، رسالة ماجستير


استهدفت الدراسة معرفة العادات الغذائية الصحية السائدة لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية بمدارس دولة الكويت ومعرفة ما تقدمه المدرسة من تثقيف غذائى صحى للتلاميذ .

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وتحليل المضمون وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى 233 معلم وإدارى بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.

وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى التثقيف الغذائى بالمدرسة جاء بدرجة ضعيفة أيضا جاء مستوى العادات الغذائية الصحية السائدة لدى تلاميذ مدارس المرحلة الابتدائية بدرجة ضعيفة.

كما أظهرت نتائج الدراسة ضعف مستوى البيئة الصحية الداعمة للوعى الغذائى بمدارس المرحلة الابتدائية، وكشف تحليل المضمون عن خلو كتابى الصف الثالث والرابع الابتدائى من أية صور ومعلومات مرتبطة بالوعى الغذائى بينما احتوت باقى الصفوف على عدد محدود جدا من الدروس التى ترتبط بالوعى الغذائى الصحى.

وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح يمكن للمدرسة الابتدائية الاعتماد عليه فى تنمية الوعى الغذائى الصحى للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية بالكويت. 

تعليقات