القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن الحوار الأسرى

 دراسات سابقة عن الحوار الأسرى


دراسة منيرة صالح بعنوان الحوار الأسرى وعلاقته بإدارة بعض موارد الأسرة كما تدركه عينة من ربات الأسر : دراسة تحليلية على عينة من الأسر السعودية ، مجلة كلية الاقتصادى المنزلى ، جامعة المنوفية، مج28، ع1 ،2018


دراسات عن الحوار الأسرى


هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الحوار الأسرى بمحوريه الحوار بين الزوجين والحوار بين الوالدين والأبناء والوعي الإداري كما تدركه ربات الاسرار بابعاده الثلاثه المتمثلة فى اداره الدخل المالي واداره الوقت والجهد واداره المسكن وبعض المتغيرات الاجتماعيه والاقتصاديه للاسره بالاضافه الى تحديد طبيعه الفروق بين كل من ربات الاسر العاملات وغير العاملات في الحوار الاسرى بمحو وراءه والوعي الاداري كما تدركه ربات الاسر بابعاده الثلاثه .


اعتمدت الدراسه على المنهج الوصفي التحليل و اداه الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينه الدراسه في 200 مفرده من ربات الاسر العاملات وغير العاملات بالسعودية، و توصلت الدراسه الى وجود علاقه ارتباط موجبه بين الحوار الاسرى بمحو وراءه والوعي الاداري كما تدركه ربات الاسر بابعاده الثلاثه بينما لاتوجد فروق داله احصائيا بين متوسط درجات رباط الاسر العاملات وغير العاملات في الحوار الاسرى بم حوريه والوعي الاداري كما تدركه ربات الاسر بابعاده الثلاثه .


كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة  احصائية لصالح المستوى التعليمي المرتفع لرب الاسره بين ربات الأسر في الحوار الاسرى ككل تبعا لكل من المستوى التعليمي لربه الاسره وعدد افراد الاسره وطبيعه السكن وذلك .

وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الأسر مرتفعة الداخل بين ربات الأسر عينة البحث في الحوار الأسرى تبعا لدخل الأسرة بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر محل الدراسة في الوعي الإداري كما تدركه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة تبعا للمستوى التعليمي لربة الأسرة و عدد أفراد الأسرة ، ووجود تباين دال إحصائيا بين ربات الأسر محل الدراسة في الوعي الاداري .


دراسة رشا عبدالعاطى بعنوان أنماط الحوار الأسرى وعلاقتها بإدارة الذات لدى الأبناء، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، ع27، أكتوبر 2012


هدفت الدراسة إلى معرفة أنماط الحوار الأسرى وأثرها فى تنمية إدارة الذات لدى الأبناء وعلاقتها بجوانب إدارة الذات لدى الأبناء عينة الدراسة، اعتمدت الدراسة على مقياس أنماط الحوار الأسرى ومقياس جوانب إدارة الذات لدى الأبناء بالإضافة إلى استمارة البيانات العامة.


تمثلت عينة الدراسة فى 378 مفردة من الذكور والإناث بالمرحلة الجامعية ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا فى أنماط الحوار السائدة لدى أسر عينة الدراسة تبعا لمتغيرات المستوى الاقتصادى والاجتماعى حيث سادت أنماط الحوار الإيجابى فى الأسر ذات الحجم الأقل ومستوى التعليم المرتفع للوالدين.

وسادت أنماط الحوار السلبية فى الأسر كبيرة الحجم ومستوى التعليم المنخفض للوالدين، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة فى جوانب إدارة الذات لصالح المرحلة العمرية الأعلى بينما لا توجد فروق فى جوانب إدارة الذات بين الذكور والإناث عينة الدراسة.


أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين أنماط الحوار الإيجابة وجوانب إدارة الذات بينما توجد علاقة ارتباط سالبة بين أنماط الحوار السلبى وجوانب إدارة الذات .

كما أشارت النتائج إلى أن نمط الحوار النقاشى هو الأول بين أنماط الحوار الأسرى للشباب الجامعى عينة الدراسة بنسبة 26.9% بينما جاءت أنماط الحوار السلبى مجتمعة بنسبة 57.8% من أنماط الحوار السائدة فى أسر عينة الدراسة.


دراسة حسن على بعنوان مدى إدراك الحوار الأسرى وعلاقته بتوكيد الذات لدى الأبناء : دراسة ميدانية لطلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة، جامعة قناة السويس، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ع25،يونيو 2018


هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين إدراك الأبناء للحوار الأسرى وتوكيد الذات لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بالإضافة إلى معرفة فروق إدراكهم للحوار الأسرى، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى ومقياس الحوار الأسرى ومقياس توكيد الذات.

تمثلت عينة الدراسة فى 300 مفردة من طلاب المرحلة المتوسطة فى مدارس التعليم العام فى محافظة القنفذة بالسعودية، توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا فى متوسطات درجات الطلاب عينة الدراسة لصالح الذكور على مقياس الحوار الأسرى وفقا لمتغير الجنس.


كما توصلت الدراسة إلى أنه كلما زادت درجة ممارسة الحوار الأسرى كلما زادت درجة توكيد الذات لدى عينة الدراسة والعكس صحيح بمعنى أنه توجد علاقة متوسة موجبة بين الحوار الأسرى وتوكيد الذات لدى الطلاب عينة الدراسة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا فى متوسطات درجات توكيد الذات لدى عينة الدراسة وفقا لمتغير الجنس لصالح الذكور.



دراسة مريم الليحدان بعنوان بعض العوامل الاجتماعية المؤثرة فى الحوار الأسرى ، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا ، جامعة الملك سعود،2014، الرياض


استهدفت الدراسة معرفة العوامل الاجتماعية المؤثرة فى الحوار الأسرى من وجهة نظر طالبات جامعة الملك سعود بالرياض بالإضافة إلى معرفة أساليب الحوار الأسرى المستخدمة وخصائص ومعوقات الحوار الأسرى.

اعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعى وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى 319 مفردة من طالبات البكالوريوس بكلية الآداب جامعة الملك سعود.


توصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل الاجتماعية التى تؤثر على الحوار الأسرى تمثلت فى تعليم الوالدين بالإضافة إلى استخدام الإقناع فى الحوار والمرونة والعاطفة فى المناقشة والحوار، وأن إدارة الحوار تتم عن طريق الأم ثم عن طريق الأب ثم عن طريق الإخوة .

كما توصلت الدراسة إلى أن الحوار الأسرى يسهم فى بناء شخصية الأبناء وأن هناك فرص متساوية للأبناء فى الأسرة السعودية لإبداء وجهات نظرهم، وتمثلت أهم معوقات الحوار الأسرى فى افتقاد الإناث الحوار مع الأب أكثر ثم مع الإخوة الذكور ثم مع الأم.


وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق تجاه معوقات الحوار الأسرى وفقا لمتغير تعليم الأم وأيضا متغير تعليم الأب، بالإضافة إلى وجود فروق تجاه أساليب الحوار الأسرى المستخدمة ومعوقات الحوار وخصائصه تبعا لمتغير عمر الأم .


تعليقات