القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن مواقع التواصل الاجتماعى

دراسات سابقة عن مواقع التواصل الاجتماعى 


دراسة فاطمة الزهراء حلمى ،2019، بعنوان أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعى على السلوك الاستهلاكى للشباب الجامعى 


استهدفت الدراسة معرفة أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعى على السلوك الاستهلاكى للشباب الجامعى ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من 240 مفردة من طلاب جامعتى الإسكندرية وكفر الشيخ .


دراسات عن مواقع التواصل الاجتماعى


أظهرت نتائج الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعى تساعد غالبية عينة الدراسة فى اتخاذ القرار الشرائى كما أن غالبية المبحوثين يتأثرون بأساليب الإقناع المستخدمة بمواقع التواصل الاجتماعى ، وتوصلت الدراسة إلى أن الوتس أب من أهم مواقع التواصل الاجتماعى من وجهة نظر عينة الدراسة .


كما توصلت الدراسة إلى أن الفيس بوك هو أكثر المواقع التى يتابع من خلالها غالبية المبحوثين الإعلانات التى تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعى ، كما أن أغلب المبحوثين عند إعجابهم بمنتج معلن عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعى يرغبون فى شرائه ولكنهم لا يشترونه.


دراسة أميرة سيد أحمد ،2015، بعنوان دور الصفحات الدينية على مواقع التواصل الاجتماعى فى تنمية الوعى الدينى لدى الشباب 


هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذى تقوم به الصفحات الدينية على مواقع التواصل الاجتماعى فى تنمية الوعى الدينى لدى الشباب من خلال التعرف على معدل استخدام عينة الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعى والصفحات الدينية ، ومعرفة مدى ثقة عينة الدراسة فى الصفحات الدينية على مواقع التواصل الاجتماعى.


اعتمدت الدراسة على المسح الإعلامى وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عشوائية مكونة من 399 مفردة من الشباب المصرى .


توصلت الدراسة إلى ارتفاع معدل استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعى والصفحات الدينية وساهم فى زيادة التعرض وقوع أحداث تهم العالم الإسلامى ، وارتفاع معدل مساهمة الصفحات الدينية بمواقع التواصل الاجتماعى فى رفع المستوى الثقافى والمعارف الدينية لدى المبحوثين ، كما توصلت الدراسة إلى أكثر المجالات التى ساهمت الصفحات الدينية بمواقع التواصل الاجتماعى بتنميتها لدى المبحوثين تمثلت فى العلاقات الاجتماعية والمجال والأخلاقى .


وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين معدل متابعة عينة الدراسة للمضمون الدينى المثار عبر الصفحات الدينية وبين التأثيرات المعرفية والسلوكية والوجدانية .


دراسة أسامة بن غازى ، 2019، بعنوان دور وسائل التواصل الاجتماعى فى تنمية الوعى بقضايا التنمية المستدامة ، دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعتى أم القرى والملك عبدالعزيز


استهدفت الدراسة معرفة اتجاهات طلاب الجامعات نحو تناول وسائل التواصل الاجتماعى لقضايا التنمية المستدامة ، اعتمدت الدراسة على المسح بالعينة وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى 400 مفردة من الشباب الجامعى السعودى بجامعتى أم القرى والملك عبدالعزيز .


توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب الجامعى لوسائل التواصل الاجتماعى ومستوى الوعى لديهم بقضايا التنمية المستدامة ، وأن أهم أسباب متابعة عينة الدراسة لقضايا التنمية المستدامة عبر وسائل التواصل الاجتماعى تتمثل فى تكوين خلفية عن قضايا التنمية المستدامة والحصول عن معلومات حولها بالإضافة إلى التعرف على وجهات النظر المختلفة حول قضايا التنمية المستدامة وحرية الرأى التعبير حول قضايا التنمية المستدامة.


تعليقات