دراسات سابقة عن التحول الرقمى
دراسة بسمة إبراهيم بعنوان دراسة إستشرافية لإدارة التحول الرقمى بوزارة الشباب والرياضة وإنعكاسها على مستوى الكفاءة المؤسسية إعتمادا على أسلوب السيناريوهات تحقيقا لرؤية مصر 2030، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنين ،جامعة حلوان، ع88، 2020
هدفت الباحثة إلى إعداد دراسة إستشرافية لإدارة التحول الرقمى بوزارة الشباب والرياضة وإنعكاسها على مستوى الكفاءة المؤسسية إعتمادا على أسلوب السيناريوهات تحقيقا لرؤية مصر 2030 ، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى حيث استخدمت المقابلة والاستبيان لجمع البيانات.
تمثلت عينة الدراسة فى 430 مفردة من العاملين بالإدارات العامة بوزارة الشباب والرياضة ،أظهرت نتائج الدراسة ضعف ممارسات التخطيط الإستراتيجي للتحول الرقمي بوزارة الشباب والرياضة وقلة الإجراءات التي تقوم بها وزارة الشباب والرياضة تجاه تطوير ثقافة العمل للتحول الرقمي بالإضافة إلى ضعف القرارات والسياسات التي تسمح بإعادة هيكلة العمليات التشغيلية لتتم بشكل رقمى للإستفادة من التقنيات الحديثة بوزارةالشباب والرياضة.
كما أظهرت نتائج الدراسة قلة استخدام تقنيات التحول الرقمي التي تساعد على إدارة وحفظ وأرشفة الوثائق إلكترونيا وعدم قدرة وزارة الشباب والرياضة علي توظيف التقنيات الحديثة فى تقديم خدماتها رقميا ، بالإضافة إلى قلة القنوات والمنصات الالكترونية بوزارة الشباب والرياضة التي تسهل التعامل مع المستفيدين من العاملين بالوزارة والهيئات الشبابيه والرياضية والتي تساعد في دراسة تعليقاتهم وشكواتهم لدعم صناعة القرار.
وتوصلت الدراسة إلى ضعف إهتمام وزارة الشباب والرياضة ببنية نظم المعلومات وعدم وجود نظم ذات كفاءة عالية في إدارة الموارد البشرية ، بالإضافة إلى أن الاختلاف بين الفئات العمرية و المؤهلات العلمية و سنوات الخبرة المختلفة يؤثر في بعض المحاور المتعلقة بممارسة إدارة التحول الرقمي في اتجاه الفئات الأعلى دائما ،كما توصلت الدراسة إلى أن الإختلاف بين الدرجات الوظيفية المختلفة يؤثر في بعض محاور حوكمة الجهاز الإداري وأن إدارة التحول الرقمي تنعكس إنعكاسا إيجابيا على مستوى الكفاءة المؤسسية بوزارة الشباب والرياضة.
دراسة أحمد عزمى بعنوان فاعلية برنامج تدريب إلكترونى لتنمية مهارات التحول الرقمى فى ضوء إدارة أزمة كوفيد-19 التعليمية لدى طلاب كلية التربية الرياضية، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية ، جامعة أسيوط، ع 54، ج6، 2020
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريب الالكتروني لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنيا بالإضافة إلى معرفة الفروق بين كل من القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية في مهارات التحول الرقمي في إدارة أزمة covid 19 التعليمية ومعرفة مستوى فاعلية تطبيق برنامج التدريب الالكتروني على تنمية مهارات التحول الرقمي في إدارة أزمة covid 19 التعليمية لديهم .
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى والمنهج التجريبى وأداة الاستبيان لجمع البيانات بالإضافة إلى برنامج التدريب الإلكترونى من إعداد الباحث، تمثلت عينة فى 130 مفردة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا.
توصلت الدراسة إلى أن برنامج التدريب الإلكتروني لدي طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة المنيا مبنى على أسس علمية تتوافر فيه المعايير العلمية وفقا للخصائص الديمغرافية والاحتياجات التدريبية للطلاب عينة الدراسة ،كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية أى أن برنامج التدريب الإلكتروني له تأثير إيجابي في مهارات التحول الرقمي في ضوء إدارة أزمة covid 19 التعليمية.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلية دالة إحصائيا لتطبيق برنامج التدريب الالكتروني على تنمية مهارات التحول الرقمي في ضوء إدارة أزمة covid 19 التعليمية وفي اتجاه القياس البعدي للأفراد عينة الدراسة .
دراسة عبدالرحمن بن فهد بعنوان التحول الرقمى للتعليم الجامعى فى ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، ع7، مج36، يوليو 2020
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التحول الرقمى بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة بالمملكة العربية السعودية فى ظل الأزمات والكوارث بالإضافة إلى معرفة مدى إمكانية التحول الرقمى بهم، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات.
وتكونت عينة الدراسة من 200 مفردة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية والخاصة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة لصالح الجامعات الحكومية فى مدى توفر العناصر المادية اللازمة للتحول الرقمى، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الجامعات الخاصة والحكومية فى إمكانية التحول الرقمى للتعليم فى ظل الأزمات لصالح الجامعات الخاصة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية فى مدى توافر الكفاءات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس لصالح العاملين بالجامعات الخاصة، ويشير ذلك إلى وجود تأثير معنوى لإختلاف قطاع التعليم الجامعى على مدى إمكانية التحول الرقمى للتعليم فى ظل الأزمات.
دراسة هيفاء محمد بعنوان دور التحول الرقمى فى التعليم لتطوير مهارات ريادة الأعمال الافتراضية لدى طلاب التعليم العام، المؤتمر الدولى الافتراضى لمستقبل التعليم الرقمى فى الوطن العربى، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث ، مج2، نوفمبر 2020
استهدفت الدراسة معرفة دور التحول الرقمى فى التعليم فى تطوير مهارات ريادة الأعمال الافتراضية لدى الطلاب بالتعليم العام إضافة إلى معرفة المعوقات التى تحول دون تطويرها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات.
تمثلت عينة الدراسة فى 100 مفردة من طلاب التعليم العام بإدارة تعليم منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، أظهرت نتائج الدراسة أن مهارات ريادة الأعمال الافتراضية المراد تطويرها لدى عينة الدراسة تمثلت فى المهارات التكنولوجية والمهارات الريادية الشخصية ومهارات إدارة الأعمال.
وتوصلت الدراسة إلى أن التحول الرقمى فى التعليم من وجهة نظر عينة الدراسة له دور فى تطوير مهارات ريادة الأعمال الافتراضية بدرجة كبيرة ونسبة تأييد بلغت 72.6%، كما توصلت الدراسة إلى أن المعوقات التى تحول دون التحول الرقمى فى التعليم لتطوير مهارات ريادة الأعمال الافتراضية تمثلت فى عدم وجود خبرة كافية للتعامل مع الوسائط الرقمية وصعوبة استخدام منصة مدرستى كمنصة افتراضية تعليمية بالإضافة إلى ضعف خدمات التوجيه والإرشاد على استخدام تقنيات التحول الرقمى للتعليم وصعوبة الوصول إلى المعلومات المطلوبة.
تعليقات
إرسال تعليق