القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن الأسرة

 دراسات سابقة عن الأسرة


دراسة عبدالرحمن بدوى بعنوان المشكلات الأسرية التى تواجه الأسر السعودية المترددة على مراكز الاستشارات الاجتماعية ، مركز بحوث الشرطة ، القيادة العامة لشرطة الشارقة ، مج 26 ، ع 102 ، يوليو 2017


استهدفت الدراسة معرفة المشكلات الأسرية التى تواجه الأسر السعودية المترددة على مراكز الاستشارات الاجتماعية ، اعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعى وأدات الاستبيان لجمع البيانات ، تمثلت عينة الدراسة فى 40 مفردة من المستشاريين الاجتماعيين بمدينة الرياض.
دراسات سابقة عن الأسرة
أظهرت نتائج الدراسة أن أهم المشكلات الدينية التى تواجه الأسر السعودية المترددة على مراكز الاستشارات الاجتماعية تمثلت فى ضعف المودة والرحمة بين الزوجين وضعف الوازع الدينى بين أفراد الأسرة بالإضافة إلى نقص الثقافة الدينية فى مجال الحفاظ على الأسرة ورعايتها.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن أهم المشكلات النفسية التى تواجه الأسر السعودية المترددة على مراكز الاستشارات الاجتماعية تمثلت فى ضعف شخصية الزوج أمام قوة شخصية الزوجة وغياب التسامح والإخلاص بين الزوجين وغياب الثقة والاحترام المتبادل إضافة إلى غياب المرونة فى التفكير بين الزوجين والأنانية من قبل أحد الزوجين أو كلاهما.

وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المشكلات الاجتماعية التى تواجه الأسر السعودية المترددة على مراكز الاستشارات الاجتماعية هى غياب الحوار المتبادل بين الزوجين قلة المشاركة فى المناسبات الاجتماعية لأسر الزوجين وإهمال الزوج والزوجة للمسئوليات الأسرية بالإضافة إلى تدخل الأهل فى الحياة الزوجية وعدم اتفاق الزوجين على أسلوب موحد فى تنشئة الأبناء.

كما توصلت الدراسة إلى أن ترتيب المشكلات الاجتماعية التى تواجه الأسر السعودية المترددة على مراكز الاستشارات الاجتماعية جاء كالتالى : مشكلات العنف الأسرى - المشكلات الاجتماعية- المشكلات الاقتصادية - المشكلات الصحية - المشكلات النفسية - المشكلات السلوكية - المشكلات الدينية.

دراسة عرفان محمود بعنوان الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وتفعيل دور المشروعات الصغيرة فى تحسين المستوى المعيشى للأسرة العمانية ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية ، جامعة حلوان ، ع 23 ، أكتوبر 2007


هدفت الدراسة إلى التعرف على انعكاسات المشروعات الصغيرة على تحسين مستوى معيشة الأسرة العمانية ، اعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعى وأداة الاستبيان لجمع البيانات ، وتمثلت عينة الدراسة فى 153 مفردة من أصحاب المشروعات المستفيدين من مشروعات سند وانطلاقة .

توصلت الدراسة إلى أن فئة الشباب أكثر اتجاها نحو العمل بالمشروعات الصغيرة وأن أغلب المنخرطين بالعمل فى العمل الحر من حملة الشهادة الثانوية والدبلوم وضعف نسبة الشباب من حملة الشهادة الجامعية ، كما توصلت الدراسة إلى ضرورة توافر مجموعة من المهارات اللازمة لتأسيس مشروع حر صغير أهمها الحاجة إلى مهارة التخطيط الجيد فى التنفيذ والإدارة والمهارة فى التفاوض مع المستهلكين وأصحاب القرار ومهارات التسويق وإدارة الوقت إلى جانب القدرة على التنبؤ بتقلبات السوق.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المشروعات الصغيرة ساهمت فى رفع المستوى الاقتصادى للأسرة وتحسين نوعية العلاقات الاجتماعية والجوانب السلوكية للأسرة وتحسين مستوى وجودة الحالة الصحية لأفرادها ، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود مجموعة من التحديات التى تواجه المشروعات الصغيرة منها الإجراءات البيروقراطية المتمثلة فى طول الإجراءات الإدارية التى يمر بها صاحب المشروع للحصول على الموافقات وضعف تلقى الإرشاد حول المشروعات وأنوعها وضعف قيمة رأس المال البادىء .

دراسة منى موسى بعنوان معوقات تملك الأسرة السعودية للمسكن وعلاقة ذلك بتخطيط دخلها المالى ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، ع 18 ، سبتمبر 2010


هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التى تواجهها الأسرة أمام تملكها مسكن ومعرفة دور المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأسرة فى عدم تملكها مسكن وعلى تخطيط دخلها المالى، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات ، تمثلت عينة الدراسة فى 60 أسرة سعودية .

توصلت الدراسة إلى أن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد عينة البحث فى معوقات تملك المسكن تبعا للحالة الاجتماعية والمستوى التعليمى للزوجين وعمر ومهنة الزوجين والدخل الشهرى وعدد أفراد الأسرة.

كما توصلت الدراسة إلى أن المعوقات العامة من أكثر المعوقات التى تقابل الأسرة السعودية لتملك المسكن يليها معوقات الإسكان العام ثم معوقات قروض صندوق صندوق التنمية العقارى يليها معوقات المنح.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن تعليم الزوجة كان من أكثر العوامل التى تؤثر على تخطيط الأسرة لدخلها المالى يليه مهنة الزوج ثم تعليم الزوج والدخل الشهرى.

تعليقات