القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن التسويق الالكترونى

 دراسات سابقة عن التسويق الالكترونى


دراسة ديما عبدالله بعنوان استخدامات الشباب الجامعى لمواقع التسويق الإلكترونى عبر الإنترنت ، 2018، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة المنصورة


استهدفت الدراسة التعرف على استخدامات الشباب الجامعى لمواقع التسويق الالكترونى عبر الإنترنت ،اعتمدت الدراسة على أداة الاستبيان لجمع البيانات ،وتكونت عينة الدراسة من 450 مفردة من الشباب الجامعى بجامعات المنصورة وجامعة مصر الدولية وجامعة الأهرام الكندية.


                            دراسات سابقة


توصلت الدراسة إلى أن نسبة 77.5% من الشباب عينة الدراسة يثثقون إلى حد ما بمواقع التسويق الالكترونى وأن نسبة 9.8% يثقون إلى حد كبير بمواقع التسويق الالكترونى مما يشير إلى ثقة كبيرة بمواقع التسويق الالكترونى من قبل الشباب عينة الدراسة.

كما توصلت الدراسة إلى أن غالبية عينة الدراسة ذكروا أنهم كرروا الشراء من مواقع التسويق الالكترونى بنسبة 66.2% من إجمالى عينة الدراسة، وأن أسباب حرص عينة الدراسة على تكرار الشراء تمثلت فى توفير الوقت وسهولة تبادل الدفع والاستلام وانخفاض أسعار المنتجات وجودتها.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة 33.8% من عينة الدراسة ذكروا أنهم لم يكرروا الشراء من مواقع التسويق الالكترونى عبر الإنترنت.


دراسة فاطمة خالد 2020 بعنوان أخلاقيات حملات التسويق الالكترونى ودورها فى تحقيق الميزة التنافسية للشركات العاملة فى مصر ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة المنيا


استهدفت الدراسة معرفة مدى متابعة الجمهور لحملات التسويق عبر الإنترنت ودرجة ثقتهم فيها واتجاهاتهم نحوها بالإضافة إلى معرفة مدى رضا الجمهور عن حملات التسويق الالكترونى والمعايير الأخلاقية التى يجب توفرها فى تلك المحلات من وجهة نظرهم.


اعتمدت الدراسة على منهج المسح وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عمدية مكونة من 400 مفردة من متابعى الحملات التسويق عبر الإنترنت .

وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الرضا عن حملات التسويق عبر الإنترنت ودرجة التأثير على القرار الشرائى وأن حملات التسويق تعتبر مصدر هام للمعلومات.

كما توصلت الدراسة إلى أن عينة الدراسة فى حالة تضررهم من الإعلان يلجأون إلى الجمعيات الأهلية لحماية المستهلك وأن أكثر الضوابط الأخلاقية التى اقترح عينة الدراسة تواجدها فى حملات التسويق الالكترونى تمثلت فى عدم استخدام أفاظ بذيئه.


دراسة إيمان سيد أحمد بعنوان استخدامات اليوتيوب كوسيلة تسويقية :دراسة تطبيقية 2019، كلية الآداب ، جامعة عين شمس، رسالة دكتوراة


هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام موقع اليوتيوب كوسيلة تسويقية لدى المنظمات العاملة فى مصر باختلاف أنشطتها ، اعتمدت الدراسة على منهج المسح وأداة الاستبيان.

تكونت عينة الدراسة التحليلية من 50 قناة لمنظمة على موقع اليوتيوب وتكونت عينة الدراسة الميدانية فى عينة عمدية مكونة من 400 مفردة من الجمهور المصرى.

توصلت الدراسة إلى إخفاق المنظمات عينة الدراسة فى الاستفادة من الممزات التسويقية والتفاعلية المتاحة بموقع اليوتيوب بالإضافة إلى حرص الجمهور على التفاعل مع الإعلانات والفيديوهات المنشورة عبر القنوات محل الدراسة من خلال المشاهدة والتعليق.

وأشارت نتائج الدراسة إلى موقع اليوتيوب من وجهة نظر عينة الدراسة وسيلة تسويقية جيدة تساعد فى التعرف على السلع والخدمات المختلفة ومعرفة آراء المستخدمين الآخرين قبل الشراء، وتمثلت دوافع استخدام عينة الدراسة لقنوات المنظمات على اليوتيوب فى الدوافع النفعية المعلوماتية والدوافع الاجتماعية والدوافع الترفيهية.

كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة كبيرة من الجمهور عينة الدراسة لديهم اتجاهات سلبية تجاه إعلانات الفيديو التى تظهر خلال الفيديو على موقع اليوتيوب ، وأشارت النتائج إلى أن أكثر من ثلثى الجمهور عينة الدراسة يقومون بمشاركة إعلانات الفيديو المنشورة موقع اليوتيوب على مواقع التواصل الاجتماعى الأخرى لإعجابهم بفكرة الإعلان أو ظهور أحد المشاهير به.

تعليقات