القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن تأثير الإعلام على الأطفال

 دراسات سابقة عن تأثير الإعلام على الأطفال


دراسة منال رداوى بعنوان تأثير القنوات التلفزيونية العربية المتخصصة فى برامج الأطفال على ثقافة الطفل الجزائرى ، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع ، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية ، ع 10 ، يونيو 2017


استهدفت الدراسة معرفة تأثير برامج الأطفال بالقنوات التلفزيونية العربية المتخصصة فى برامج الأطفال على ثقافة الطفل الجزائرى ، اعتمدت الدراسة على المسح وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة من 100 مفردة من أولياء الأطفال .

دراسات

توصلت الدراسة إلى أن النشاط التلفزيونى يستحوذ على اهتمام الطفل أكثر من النشاطات الأخرى من خلال تقديم برامج متنوعة تلبى مختلف حاجاته ، كما توصلت الدراسة إلى أن قناة MBC3  تتصدر قائمة القنوات التى يشاهدها الأطفال بنسبة 27% تليها قناة طيور الجنة بنسبة 18% ثم قناة SPACE TOON بنسبة 16%.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطفال يتابعون القنوات التلفزيونية العربية الموجهة إليهم بشكل دائم وأن نسبة عالية منهم يشاهدون البرامج التلفزيونية لمدة تصل إلى 4 ساعات فما فوق فى اليوم ، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطفال يميلون إلى مشاهدة الرسوم المتحركة وأغانى الأطفال بنسبة كبيرة تصل إلى 43% .

أظهرت نتائج الدراسة أنه كلما ارتفع المستوى التعليمى والثقافى لأولياء الأطفال كلما زاد حرصهم على مراقبة أطفالهم ومناقشة ما يشاهدونه من مضامين ، وأن من أهم السلوكيات الإيجابية التى يكتسبها الأطفال من مشاهدة البرامج التلفزيونية زيادة التحصيل اللغوى وزيادة الخبرات والاهتمام بالدين بينما تتمثل السلوكيات السلبية فى العنف المادى وتعطيل النشاطات المدرسية والإضرار بالجانب الصحى للعينين.

دراسة معلوى الشهرانى بعنوان تأثير وسائل الإعلام فى المسؤولية الاجتماعية للأطفال ، مركز بحوث الشرطة ، مج 24 ، ع93 ، إبريل 2015


هدفت الدراسة معرفة الدور الاجتماعى لوسائل الإعلام على طلاب المرحلة المتوسطة ومعرفة تأثير التلفزيون وصحف الأطفال على المسؤولية الاجتماعية ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى ومقياس المسؤولية الاجتماعية وتمثلت عينة الدراسة فى 60 مفردةمن الذكور والإناث.

توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور فى المسؤولية الاجتماعية بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى متغير مشاهدة التلفزيون ، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عينة الدراسة من غير قارئى الصحف وغير مشاهدى التليفزيون فى المسؤولية الاجتماعية.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مشاهدى التلفزيون وقارئى الصحف فى المسؤولية الاجتماعية كما أظهرت النتائج أن تأثير وسائل الإعلام يتباين بتباين الجنسين.

دراسة كهينة علوش بعنوان تأثير العنف التلفزيونى وعنف ألعاب الفيديو على الطفل ، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع ، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية ، ع9، يونيو 2017


هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التليفزيون وألعاب الفيديو على الطفل ومدى تأثر الطفل بالعنف المعروض بهما ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى والاستبيان لجمع البيانات ، تمثلت عينة الدراسة فى عينة قصدية قوامها 100 مفردة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.

توصلت الدراسة إلى أن الذكور أكثر ميلا لبرامج العنف والجريمة فى حين أن الإناث يقبلن على أكثر على البرامج الغرامية والرومانسية للترفيه والتسلية وأن الأطفال عينة الدراسة يقبلون بكثرة على مشاهدة برامج الكبار.

أشارت نتائج الدراسة إلى عدم اختيار الوالدين لعينة الدراسة الألعاب التى يلعبونها والبرامج التى يشاهدونها بنسبة 53% ، كما توصلت الدراسة إلى أن الذكور عينة الدراسة لا يقلدون ما شاهدوه فى برامج العنف بنسبة 46.95% بينما بلغت نسبة الإناث 67.05%  أى أن نسبة 56.5 % من عينة الدراسة لا يقلدون ما شاهدوه فى برامج العنف .


دراسة محمد القرينى بعنوان أثر الإعلام المرئى على ثقافة الطفل وتنشئته الاجتماعية من وجهة نظر أولياء أمور تلاميذ المرحلة الابتدائية بالرياض ، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية ، ع55 ، يوليو 2016


استهدفت الدراسة معرفة مدى تأثير الإعلام المرئى فى المستوى الثقافى والتنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء أمور التلاميذ بالمرحلة الابتدائية بالرياض ومن ثم الكشف عن واقع الإعلام المرئى الموجه للطفل بالمملكة العربية السعودية.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأدة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عشوائية قوامها 80 مفردة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بثلاث مدارس بالرياض.

أظهرت نتائج الدراسة حرص جميع الأطفال عينة الدراسة على متابعة برامج التليفزيون يوميا وأن ثلثى العينة تقريبا يتابعون الأفلام والمسلسلات إلى جانب برامج الأطفال، كما أظهرت نتائج الدراسة أن برامج التليفزيون تؤثر على ثقافة الطفل حيث تمثلت أهم آثار الإعلام المرئى على ثقافة الطفل من وجهة نظر أولياء الأمور فى أنها تؤدى إلى ضعف المستوى الدراسى للطفل وتساعده فى اختيار هواياته ، بالإضافة إلى إثراء الجانب المعرفى واللغوى لدى الطفل وتعلمه النظام والتمييز بين الخطأ والصواب .

وتمثلت أهم آثار الإعلام المرئى على التنشئة الاجتماعية للطفل من وجهة نظر أولياء الأمور فى أن تعلق الطفل بالتليفزيون يؤثر على الترابط الأسرى بالإضافة إلى الاجهاد المادى لأولياء الأمور نتيجة تعلق الأطفال بالإعلانات، كما تكسب الطفل سلوكيات أسرية واجتماعية حميدة .

أشارت نتائج الدراسة إلى أن الإعلام المرئى يؤثر على سلوكيات وأخلاق الطفل من وجهة نظر أولياء الأمور وتمثل ذلك فى تأثر الطفل بمشاهد الجريمة والعنف وأن الإعلام المرئى يسبب العزلة والخمول والسمنة وإجهاد البصر والأعصاب بالإضافة إلى العصبية والعدوانية وأن بعض أفلام الكرتون تحوى أفكار فاسدة وهدامة إلى جانب ترديد الطفل الألفاظ الغريبة من أفلام الكرتون .


تعليقات