دراسات سابقة عن الألعاب الإلكترونية
دراسة عبدالله بن عبدالعزيز بعنوان إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض ، جامعة عين شمس كلية التربية ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، ع138 ، إبريل 2013
دراسة فاطمة سامى ناجى بعنوان المخاطر الناجمة من الألعاب الإلكترونية التى يمارسها طفل الروضة وأساليب الوقاية منها ، مجلة كلية التربية جامعة طنطا ، ع 43 ، 2011
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستمارة المقابلة الشخصية مع الخبراء بالإضافة إلى قائمه الألعاب الإلكترونية التي يحتاج فيها الأطفال إلى رعاية تم إعدادها من خلال الإطلاع على البحوث والدراسات السابقة ومن خلال المقابلة الشخصية مع الخبراء والمعلمات وأولياء الأمور .
كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعات الثلاث في قائمة الأساليب الوقائية من المخاطر ( الصحية والنفسية والاجتماعية ) الناجمة من الألعاب الإلكترونية على الأطفال رغم اختلاف التخصصات المهنية .
دراسة فاروق جعفر عبدالحكيم بعنوان الألعاب الإلكترونية وممارسة السلوك الإجرامى ، دراسة ميدانية بمدارس التعليم العام فى مصر ، كلية التربية جامعة حلوان ، مج 23، ع3 ، يوليو 2017
استهدفت الدراسة التعرف على تأثير الألعاب الإلكترونية على ممارسة المتعلمين لسلوكيات الإجرام والكشف عن أهم أسباب الجريمة الإلكترونية ووضع آليات مقترحة لتحصين ممارسى الألعاب الإلكترونية من ممارسة الجريمة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات ، تكونت عينة الدراسة من 1650 مفردة من طلاب مدارس التعليم العام .
أظهرت نتائج الدراسة أن محور سلبيات ممارسة الألعاب الإلكترونية جاء فى المرتبة الأولى من وجهة نظر عينة الدراسة يليه محور إيجابيات ممارسة الألعاب الإلكترونية ثم محور دوافع الممارسة.
توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر عينة الدراسة هى تحقيق الفوز فى الألعاب يليها التقليل من ضغوط الحياة والتشارك والتعاون بين اللاعبين ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم إيجابيات ممارسة الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر عينة الدراسة تمثلت فى أنها تزيد من مهارات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتنمى القدرات العقلية والحركية وتحسين وتعزيز التنسيق بين الحواس.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن سلبيات ممارسة الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر عينة الدراسة هى انتشار الجرائم فى المجتمع وضعف العلاقات الاجتماعية فى الأسرة وبث الشائعات .
دراسة أحمد عادل عبدالفتاح بعنوان استخدام المراهقين لألعاب الإنترنت متعددة المنصات وعلاقته بالاندماج والأداء الدراسى لهم ، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، كلية الإعلام جامعة القاهرة ، ع 52 ، سبتمبر 2015
استهدفت الدراسة الكشف عن استخدام المراهقين ألعاب الإنترنت متعددة المنصات وعلاقته بالاندماج والأداء الدراسى لديهم ، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى وتمثلت عينة الدراسة فى 400 مفردة من طلاب وطالبات المدارس الإعدادية والثانوية ممن يستخدمون ألعاب الإنترنت.
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين استخدام المراهقين ألعاب الإنترنت متعددة المنصات وعلاقته بالاندماج والأداء الدراسى لديهم حيث كلما زاد الاستخدام زاد الاندماج مما ينعكس بدوره على زيادة الأداء الدراسى ، كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر الألعاب استخداما من قبل عينة الدراسة هى لعبة المزرعة السعيدة ثم لعبة فيفا 2013 ولعبة كرة القدم ولعبة جاتا وذلك لاحتوائها على ميزات تفاعلية ومستويات مختلفة.
أظهرت نتائج الدراسة أن المنصات التى يستخدمها عينة الدراسة لممارسة ألعاب الإنترنت تنوعت فجاء فى المرتبة الأولى مواقع الشبكات تلاها المواقع العامة على الإنترنت ثم أجهزة الكومبيوتر واللابتوب .
تعليقات
إرسال تعليق