القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن الألعاب الإلكترونية

 دراسات سابقة عن الألعاب الإلكترونية


دراسة عبدالله بن عبدالعزيز بعنوان إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض ، جامعة عين شمس كلية التربية ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، ع138 ، إبريل 2013 


هدفت الدراسة إلى معرفة إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات ، تمثلت عينة الدراسة فى 359 مفردة من طلاب التعليم العام بثلاث مدارس إبتدائية وثلاث مدارس متوسطة وثلاث مدارس ثانوية .

دراسات

توصلت الدراسة إلى وجود عدة عوامل تدفع طلاب التعليم العام إلى ممارسة الألعاب الإلكترونية أهمها السعى للفوز والتحدى وحب الاستطلاع والمنافسة والتصور والتخيل ، كما توصلت الدراسة إلى وجود إيجابيات للألعاب الإلكترونية من وجهة نظر طلاب التعليم العام تمثلت فى أن الألعاب الإلكترونية التى تمارس عبر الإنترنت تساهم فى تحسين بعض المهارات الإجتماعية والأكاديمية لدى اللاعبين مثل مهارة الطباعة ومهارة اكتساب اللغات الأجنبية ومهارة البحث عن المعلومات ومهارات حل المشكلات ومهارة الكتابة ومهارات التفكير الناقد .

أظهرت نتائج الدراسة وجود آثار سلبية ناتجة عن ممارسة الألعاب الإلكترونية أهمها أضرار دينية مثل المخالفات الشرعية والعقدية والمشاهد غير المحتشمة وعدم أداء الصلاة فى وقتها ، وأضرار صحية مثل قصر النظر وضعف الإبصار وسوء فى التغذية ومشاكل فى الرؤية وأضرار سلوكية أمنية مثل التلفظ بعبارات غير لائقة والسرقة وانتشار الجرائم فى المجتمع وأضرار عامة وأضرار أكاديمية .

دراسة فاطمة سامى ناجى بعنوان المخاطر الناجمة من الألعاب الإلكترونية التى يمارسها طفل الروضة وأساليب الوقاية منها ، مجلة كلية التربية جامعة طنطا ، ع 43 ، 2011


هدفت الدراسة إلى التعرف على الألعاب الإلكترونية التى يحتاج فيها الطفل لرعاية أثناء ممارستهم لها بالإضافة إلى التعرف على مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال في مرحلة رياض الأطفال ومعرفة الأساليب الوقائية لبعض مخاطر الألعاب الإلكترونية التي يمارسها الأطفال .

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستمارة المقابلة الشخصية مع الخبراء بالإضافة إلى قائمه الألعاب الإلكترونية التي يحتاج فيها الأطفال إلى رعاية تم إعدادها من خلال الإطلاع على البحوث والدراسات السابقة ومن خلال المقابلة الشخصية مع الخبراء والمعلمات وأولياء الأمور .


توصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من الألعاب الإلكترونية التى تحتاج إلى رعاية بدرجة عالية من أولياء الأمور ومعلمات رياض الأطفال تتمثل فى الألعاب الإلكترونية الموجودة على TV والكومبيوتر والإنترنت والمحمول وهى ألعاب القتل والتدمير وسباق الموت ، وألعاب عربيات المطاردة والألعاب القتالية والحرب والرعب والمغامرة والمصارعات وسباق السيارات ، وألعاب المغامرات البحرية والرماية بالبندقية وألعاب الأكشن وحرب الدبابات و سباق الموت والسيارات وإيقاف سيارات المحترفين وإيقاف السيارة وجمع النقود والدبابات والرماية والتصويب .

كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعات الثلاث في قائمة الأساليب الوقائية من المخاطر ( الصحية والنفسية والاجتماعية ) الناجمة من الألعاب الإلكترونية على الأطفال رغم اختلاف التخصصات المهنية .


دراسة فاروق جعفر عبدالحكيم بعنوان الألعاب الإلكترونية وممارسة السلوك الإجرامى ، دراسة ميدانية بمدارس التعليم العام فى مصر ، كلية التربية جامعة حلوان ، مج 23، ع3 ، يوليو 2017


استهدفت الدراسة التعرف على تأثير الألعاب الإلكترونية على ممارسة المتعلمين لسلوكيات الإجرام والكشف عن أهم أسباب الجريمة الإلكترونية ووضع آليات مقترحة لتحصين ممارسى الألعاب الإلكترونية من ممارسة الجريمة.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى وأداة الاستبيان لجمع البيانات ، تكونت عينة الدراسة من 1650 مفردة من طلاب مدارس التعليم العام .


أظهرت نتائج الدراسة أن محور سلبيات ممارسة الألعاب الإلكترونية جاء فى المرتبة الأولى من وجهة نظر عينة الدراسة يليه محور إيجابيات ممارسة الألعاب الإلكترونية ثم محور دوافع الممارسة.


توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر عينة الدراسة هى تحقيق الفوز فى الألعاب يليها التقليل من ضغوط الحياة والتشارك والتعاون بين اللاعبين ، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم إيجابيات ممارسة الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر عينة الدراسة تمثلت فى أنها تزيد من مهارات التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتنمى القدرات العقلية والحركية وتحسين وتعزيز التنسيق بين الحواس.


أشارت نتائج الدراسة إلى أن سلبيات ممارسة الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر عينة الدراسة هى انتشار الجرائم فى المجتمع وضعف العلاقات الاجتماعية فى الأسرة وبث الشائعات .


دراسة أحمد عادل عبدالفتاح بعنوان استخدام المراهقين لألعاب الإنترنت متعددة المنصات وعلاقته بالاندماج والأداء الدراسى لهم ، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، كلية الإعلام جامعة القاهرة ، ع 52 ، سبتمبر 2015


استهدفت الدراسة الكشف عن استخدام المراهقين ألعاب الإنترنت متعددة المنصات وعلاقته بالاندماج والأداء الدراسى لديهم ، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى وتمثلت عينة الدراسة فى 400 مفردة من طلاب وطالبات المدارس الإعدادية والثانوية ممن يستخدمون ألعاب الإنترنت.


توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين استخدام المراهقين ألعاب الإنترنت متعددة المنصات وعلاقته بالاندماج والأداء الدراسى لديهم حيث كلما زاد الاستخدام زاد الاندماج مما ينعكس بدوره على زيادة الأداء الدراسى ، كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر الألعاب استخداما من قبل عينة الدراسة هى لعبة المزرعة السعيدة ثم لعبة فيفا 2013 ولعبة كرة القدم ولعبة جاتا وذلك لاحتوائها على ميزات تفاعلية ومستويات مختلفة.


أظهرت نتائج الدراسة أن المنصات التى يستخدمها عينة الدراسة لممارسة ألعاب الإنترنت تنوعت فجاء فى المرتبة الأولى مواقع الشبكات تلاها المواقع العامة على الإنترنت ثم أجهزة الكومبيوتر واللابتوب .

تعليقات