القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات سابقة عن ثقافة الاستهلاك

 دراسات سابقة عن ثقافة الاستهلاك 


دراسة حنان كشك بعنوان التسوق الالكترونى ودوره فى نشر ثقافة الاستهلاك : دراسة وصفية مطبقة فى المنيا ، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة قناة السويس ، ع28، مارس 2019


هدفت الدراسة معرفة دور التسوق الإلكترونى فى نشر ثقافة الإستهلاك وتحفيز الأفراد على استهلاك سلع وخدمات قد لا يكونوا فى حاجة إليها، اعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعى والاستبيان لجمع البيانات .

تمثلت عينة الدراسة فى 238 مفردة من المتسوقين عبر الإنترنت ، توصلت الدراسة إلى أن زيادة انتشار الثقافة الإستهلاكية الحديثة أدى إلى إحداث تغيرات فى أساليب الإستهلاك والتى تمثلت فى زيادة الإنفاق على السفر والترفيه والحرص على اقتناء أحدث أجهزة المحمول وتفضيل السلع الأجنبية والبحث عن السلع ذات الأسماء المشهورة.

دراسات سابقة عن ثقافة الاستهلاك


كما توصلت الدراسة إلى تغير القيم الفردية حيث أن غالبية المبحوثين يرون أن قيمة الفرد الحقيقية تتحدد بمقدار ما يملكه من سلع مادية.

أظهرت نتائج الدراسة أن كثرة الإعلانات عبر صفحات الإنترنت تدفع الغالبية العظمى من المبحوثين لشراء سلع ليسوا بحاجة إليها وقد لا يستعملونها فى حياتهم اليومية وأن الإنترنت ساهم فى زيادة استهلاكهم للسلع الكمالية بشكل كبير .

كما أظهرت نتائج الدراسة أن شراء الأفرد للسلع لا يقوم على الاختيار العقلانى دائما فالأفراد يميلون إلى الارتباط العاطفى بالسلع ، بالإضافة إلى أن التسوق عبر الإنترنت له تأثير سلبى على الموارد الاقتصادية لعينة الدراسة يتمثل فى عدم قدرتهم على الإدخار واستنزاف ميزانية الأسر.

كشفت نتائج الدراسة عن أن الإناث هم الأكثر ميلاً إلى الارتباط العاطفى بالسلع وشراء المزيد من السلع التى لا يحتاجونها ، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين طول فترة استخدام الإنترنت فى التسوق وبين زيادة الإستهلاك.

دراسة مى الغنام بعنوان الثقافة الإستهلاكية لدى معلمات الإقتصاد المنزلى وطلاب المرحلة الثانوية فى دولة الكويت ، دراسة مقارنة ، مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا ، جامعة كفر الشيخ ، ع7، ديسمبر 2020


استهدفت الدراسة التعرف على الثقافة الإستهلاكية لدى معلمات الإقتصاد المنزلى وطالبات المرحلة الثانوية فى الكويت، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى والاستبيان لجمع البيانات ، تمثلت عينة الدراسة فى 18 مفردة من معلمات الإقتصاد المنزلى و60 مفردة من طالبات المرحلة الثانوية .

توصلت الدراسة إلى أن مستوى الإستهلاك لدى معلمات الإقتصاد المنزلى مرتفع وأن مستوى إستهلاك طالبات المرحلة الثانوية داخل أسرهن أيضاً مرتفع ولكن عند مقارنة معدل إستهلاك السلع والخدمات بين المعلمات والطالبات وجد أن إستهلاك المعلمات أكثر من الطالبات.

كما توصلت الدراسة إلى أن إستهلاك المعلمات والطالبات للمأكولات والمشروبات كبير وأن هناك تأثير كبير لوسائل التواصل الاجتماعى على عمليات شراء المشروبات والمأكولات.

أظهرت نتائج الدراسة أن أغلبية عينة الدراسة من المعلمات والطالبات يقمن بشراء الملابس والمصوغات حتى لو كانت تكلفتها المادية عالية ورغم عدم الحاجة لها بالإضافة إلى أنهم يولون أهمية كبيرة للرحلات الترفيهية حتى ولو كانت مكلفة مادياً.

دراسة ندية القاضى بعنوان رؤية القائمين بالاتصال والعاملين بمؤسسات المرأة لدور مواقع المجلات النسائية فى تنمية ثقافة الإستهلاك المستدام لدى المرأة المصرية ، المجلة العلمية لبحوث الصحافة ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، ع19، يونيو 2020


هدفت الدراسة إلى التعرف على رؤية القائمين على بالاتصال فى الصحف والمواقع النسائية والعاملين بمؤسسات المرأة لدور مواقع المجلات النسائية فى تنمية ثقافة الإستهلاك المستدام لدى المرأة المصرية، اعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعى بالعينة.

توصلت الدراسة إلى ضعف اهتمام المبحوثين بمتابعة قضايا الإستهلاك المستدام حيث أن نسبة 35.5% منهم يحرصون على متابعتها بدرجة كبيرة و46.5% يتابعونها بدرجة متوسطة فى مقابل 20% منهم من يتابعون تلك الموضوعات بدرجة قليلة.

كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر من نصف المبحوثين يرون أن مواقع المجلات النسائية تهتم بقضايا الإستهلاك المستدام بدرجة متوسطة وأن أهم أسباب عدم اهتمام مواقع المجلات النسائية بقضايا الإستهلاك المستدام تتمثل فى اهتمام مواقع المجلات النسائية بالموضوعات المعتادة للمرأة وعدم وجود خطة صحفية لمعالجة هذه الموضوعات بالإضافة إلى نقص المعلومات وعدم اهتمام رؤساء التحرير بهذه الموضوعات.

أشارت نتائج الدراسة إلى تعدد أهداف المضامين المتعلقة بالإستهلاك المستدام التى تقدم بمواقع المجلات النسائية من وجهة نظر المبحوثين أهمها التناول التقريرى لقضايا الإستهلاك المستدام المتعلقة بالمرأة وإرشاد وتوجيه المرأة لسبل العمل على تحقيق الإستهلاك المستدام ونقد بعض السلوكيات المعتادة للمرأة وتزيد المرأة بالمعلومات حول قضايا الإستهلاك.

أظهرت نتائج الدراسة أن أهم القضايا المتعلقة بالإستهلاك المستدام التى تقدم على مواقع المجلات النسائية هى القضايا المتعلقة بالغذاء يليها الموضوعات المتعلقة بالمياه ثم الموضوعات المتعلقة بالبيئة والقضايا المتعلقة بالطاقة ثم القضايا المتعلقة بالنفايات.

دراسة سعد بن محمد آل رشود بعنوان ثقافة الإستهلاك لدى الأسرة السعودية دراسة ميدانية ، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية ، معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية ، ع12، يناير 2018


استهدفت الدراسة التعرف مستوى الإستهلاك لدى الأسر السعودية ودور الإعلام فى زيادة الإستهلاك  ومعرفة أهم مصادر الدخل والتعرف على الآثار السلبية الناتجة عن الإستهلاك الترفى لدى الأسر السعودية.

اعتمدت الدراسة على المسح الاجتماعى بالعينة وأداة الاستبيان لجمع البيانات وتمثلت عينة الدراسة فى 1155 مفردة من أرباب الأسر بعدة مناطق بالسعودية .

 توصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل المؤثرة فى الإستهلاك الترفى لدى الأسرة السعودية تمثلت فى الإعلانات عن السلع وسهولة التسوق من المواقع الالكترونية وسهولة الحصول على القروض وارتفاع المستوى التعليمى والمكانة الاجتماعية.

كما توصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل المرتبطة باتخاذ القرارفى إدارة ميزانية الأسرة جاءت فى جودة السلع ومصداقية المعلومات التى تقدم للمستهلك عنها ومدى حاجة الأسرة إلى السلعة قبل شرائها والمقارنة بين العديد من بدائل السلع قبل شرائها ودرجة الثقة فى الشركة المنتجة للسلعة.

أظهرت نتائج الدراسة أن أهم الآثار السلبية الناتجة عن الإستهلاك الترفى للأسرة السعودية تمثلت فى تبذير الأطفال وضعف إحساسهم بقيمة المال وتحول الإستهلاك الترفى إلى نوع من الإدمان وشعور أصحاب الدخل المحدود بالإحباط وفقدان الثقة فى المجتمع.

تعليقات