القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات عن الحملات الإعلامية


دراسات سابقة عن الحملات الإعلامية


دراسة زكريا الدسوقى، 2018 بعنوان دور الحملات الإعلامية فى القنوات الفضائية فى توعية المراهقين بقضية المخدرات، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة ،ع 62، مارس

 

هدفت إلى معرفة دور الحملات الإعلامية فى القنوات الفضائية فى توعية المراهقين بقضية المخدرات من خلال التعرف على معدل تعرض المراهقين للحملات الإعلامية المتعلقة بالمخدرات بالقنوات الفضائية ومعرفة أسباب التعرض لها وتحديد أهم مصادر المراهقين فى الحصول على معلومات عن قضية المخدرات ورصد الحملات الإعلامية التى تعرض بالقنوات الفضائية للتوعية بقضية المخدرات التى يتابعها المراهقين ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى والمسح الاجتماعى وأداة الاستبيان، وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من المراهقين .


وخلصت الدراسة إلى أن القنوات الفضائية هى أهم مصادر حصول المبحوثين على المعلومات المتعلقة بموضوع المخدرات بنسبة 46% ،وجاءت قناة الحياة فى مقدمة أهم القنوات الفضائية التى يفضلها المبحوثين التى تعرض الحملات الإعلامية المتعلقة بالمخدرات وفقا للنوع بنسبة بلغت 56% من إجمالى مفردات عينة الدراسة ،وأن أسباب تفضيل المبحوثين مشاهدة الحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية للتوعية بالمخدرات تصميم إعلانات تجذب الانتباه بنسبة بلغت 60% ،كما جاءت مشاركة المشاهير بالحملات الإعلامية فى مقدمة الأشياء التى تثير انتباه المبحوثين ،وأظهرت نتائج الدراسة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى تعرض المبحوثين للحملات الإعلامية بالقنوات الفضائية للتوعية بالمخدرات ومستوى التوعية لديهم.

              

                               دراسات عن الحملات الإعلامية


دراسة آلاء هاشم،2017، بعنوان دور الحملات الإعلامية للجان حماية الطفولة فى التوعية بحقوق الطفل المصرى،رسالة ماجستير، معهد الطفولة، جامعة عين شمس


هدفت إلى التعرف على دور لجان الحماية فى التعريف بحقوق الطفل والخدمات التى تقدمها ومدى رضا المبحوثين عينة الدراسة عن تلك الخدمات والكشف عن مدى اهتمام عينة الدراسة بحقوق الطفل ومصادر معلوماتهم عن تلك الحقوق، واستخدمت الباحثة المسح الإعلامى وطبقت الدراسة على عينة من أولياء الأمور بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية قوامها 300 مفردة .

وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة من يعرفون لجان حماية الطفولة أو أى معلومات عنها من المبحوثين بلغت 18% فقط بينما بلغت نسبة من ذكروا أنهم لا يعرفون شيئا عن لجان حماية الطفولة 82% ،ووجود اختلاف بين متوسطات درجات وعى أولياء الأمور بحقوق الطفل باختلاف مكان الإقامة والمستوى الاقتصادى والاجتماعى .


دراسة تقوى إسماعيل،2016، بعنوان فاعلية الحملات الإعلامية فى التوعية بقضايا المرأة ، قضيتى التعليم والعمل دراسة وصفية تحليلية ، رسالة دكتوراة ،كلية الإعلام ، جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان 


هدفت إلى التعرف على فاعلية الحملات الإعلامية التى تقوم بها المنظمات التطوعية فى التوعية بقضايا المرأة وقياس مدى فاعلية الحملات الإعلامية التى تقوم بها منظمتا مركز دراسات المرأة والاتحاد العام للمرأة السودانية فى عملية التوعية بقضيتى تعليم وعمل المرأة، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى والاستبيان والمقابلة والملاحظة العلمية ،كما اعتمدت على العينة العمدية وتكون مجتمع البحث من 50 مفردة وهم العاملين بمنظمتى مركز دراسات المرأة والاتحاد العام للمرأة السودانية إضافة إلى 50 خبير فى مجال قضايا المرأة .

وتوصلت الدراسة إلى أن الحملات الإعلامية تؤثر على الجمهور عندما تستخدم المنتديات والإذاعة والتليفزيون وأن معظم أفراد العينة يؤكدون أن الحملات الإعلامية التى قامت بها المنظمات تستخدم الاتصال الشخصى المباشر فى التوعية بقضيتى تعليم وعمل المرأة ،وأن الحملات الإعلامية يمكن أن تسهم بشكل كبير فى تصحيح العادات السلبية فى المجتمع والتى تحد من من نيل المرأة حقها فى التعليم والعمل.

 

دراسة حليمة حبحوب،2015، بعنوان دور الحملات الإعلامية التلفزيونية فى التوعية الصحية، دراسة ميدانية على عينة من سكان مدينة أم البواقى ، رسالة ماجستير ،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة العربى بن مهيدى ، الجزائر 


استهدفت الدراسة التعرف على الدور الذى تقوم به الحملات الإعلامية التلفزيونية فى التوعية الصحية للجمهور الجزائرى، استخدمت الباحثة المسح بالعينة وأداة الاستبيان والمقابلة وتكونت عينة الدراسة من 100 مفردة من سكان مدينة أم البواقى المتعرضين للتلفزيون .


وتوصلت الدراسة إلى أن المبحوثين يشاهدون كل البرامج التى تبث عبر التليفزيون مع وجود تفاوت فى درجات المشاهدة وجاءت الأخبار فى المرتبة الأولى تلتها البرامج السياسية ثم المسلسلات والبرامج الاجتماعية ثم الأفلام بنسبة أقل ثم حملات التوعية بنسبة قليلة جدا ،وأن الكثير من أفراد العينة يفضلون المشاهدة فى فترة السهرة وأن أغلبية المبحوثين يشاهدون أحيانا حملات التوعية أما القلة من المبحوثين فيشاهدونها دائما، كما جاءت حملة الكشف المبكر عن السرطان فى المرتبة الأولى تلتها حملة التبرع بالدم ثم حملة التغذية الصحية وأن نسبة 69% من المبحوثين جعلتهم هذه الحملات يمارسون نشاطات صحية، وأن نسبة 90% من المبحوثين يرون أن هذه الحملات تفتح لهم مجالا لاكتساب المعلومات وأن أغلبية المبحوثين يرونها بديلا للخطاب الصحى المباشر .


نظرية ترتيب الأولويات        

نظرية الاستخدامات والإشباعات

تعليقات