القائمة الرئيسية

الصفحات

البنيوية الاجتماعية


النظرية البنيوية الاجتماعية


تعد النظرية البنيوية من أقدم وأهم النظريات الاجتماعية تأسست فى نهاية القرن التاسع عشر واستمرت فى التطور حتى منتصف القرن العشرين وامتدت إلى مختلف الميادين والمجالات ،وقد جاء تأسيسها مع ظهور مفكرين اجتماعيين معروفين أمثال أوجست كونت وكولدن ويزر وكلود ليفى ويعود أيضا إلى نشر مؤلفات مهمة مثل السكون الاجتماعى وعلم الاجتماع الوضعى لكونت.

النظرية البنيوية الاجتماعية                             


وتتمثل أهم المبادىء الأسية التى تقوم عليها النظرية البنيوية فيما يلى:


أولا لكل مجتمع إنسانى بناء اجتماعى متكامل.

ثانيا البناء الاجتماعى هذا يتكون من نظم اجتماعية فرعية ومؤسسات اجتماعية ذات أغراض محددة.

ثالثا هذه النظم الاجتماعية الفرعية متساندة وتترابط مع بعضها مع بعض.

رابعا فى حالة حدوث تغيير فى أى من هذه النظم أو المؤسسات فإن هذا التغيير لابد أن يؤثر على باقى النظم والمؤسسات.


خامسا يمكن تحليل البناء الاجتماعى إلى عناصره الأولية وعناصر البناء الاجتماعى تتضمن المؤسسات الاجتماعية والأدوار البنيوية والحقوق والواجبات الاجتماعية


سادسا للبناء الاجتماعى نسقين النسق العمودى والنسق الأفقى  النسق العمودى يهدف إلى السيطرة والضبط ،بينما  النسق الأفقى يهدف إلى تحديد مكان أو موقع المسؤولية ومراعاة الاختصاص وتقسيم العمل وزيادة حجم المؤسسة وتوسعها.

سابعا تعتقد النظرية البنيوية بنظام قيمى يحدد واجبات وحقوق  الأدوار ويرسم قنوات الاتصال بين الأدوار البنيوية ويوضح الممارسات التى يقبلها النظام ويقرها والممارسات التى يرفضها .النظام

ثامنا تحدد النظرية  البنيوية العلاقة المتفاعلة بين الدور الاجتماعي والشخصية من جهة وبين الدور الاجتماعى والبناء الاجتماعى من جهة أخرى لأن الدور هو حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع.

تاسعا تحدد النظرية البنيوية قوى وعوامل الثبات وقوى أو عوامل التغير الاجتماعى فمن قوى الثبات أو السكون الاجتماعى أساليب التنشئة الاجتماعية ووسائل الضبط الاجتماعى ومن عوامل التغير الاجتماعى الحرب والثورة والتصنيع والتحضر والتنمية.

عاشرا تحدد النظرية البنيوية العديد من الظواهر التى ترسم أطر البناء الاجتماعى كالطبقية والبناء الطبقى والسكان والعنصر والبناء المهنى.


البنائية الوظيفية

نظرية الصراع الاجتماعى


المصدر
الحسن، احسان محمد،2015،ط3، النظريات الاجتماعية المتقدمة، دار وائل للنشر، عمان

تعليقات